السعودية.. الصحة تكشف ظروف الاستغناء عن إلزامية الكمامة

كورونا في السعودية
كورونا في السعودية

علق المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي على إمكانية الاستغناء عن الكمامة في ظل انخفاض أعداد الإصابات بكورونا في المملكة.

 

وقال العبد العالي خلال المؤتمر الصحفي الخاصة بمستجدات الجائحة: "فيما يتعلق بالكمامات، فهي مثل بقية الإجراءات الاحترازية، وتخضع للتقييم وما يستجد من تدخلات وإجراءات تناسب كل مرحلة".

 

وأضاف أن "الجميع لاحظ مدى فائدة ارتداء الكمامات بشكل عام، وذلك من خلال انخفاض الأمراض التنفسية مثل الإنفلونزا، التي انخفضت في الفئات العمرية كافة، ولذلك من المهم الحفاظ على العادات الصحية المكتسبة".

 

وأشار إلى أن "المجتمع أصبح لديه الوعي لتحديد متى يتم استخدام الكمامة"، مشددا على ضرورة ارتدائها في الأماكن المزدحمة وعند التواجد في أماكن غير جيدة التهوية، أو عند وجود عرض تنفسي.

 

وعن مستجدات كورونا، لفت المتحدث إلى أن هناك انخفاضا بأكثر من 90% من حالات الإصابة التي شهدتها المملكة في الموجة الأخيرة، وهو ما صاحبه انخفاض في أعداد الحالات الحرجة، والتي انخفضت بنسبة 45% عن المستويات التي تم تسجيلها في الأسابيع الماضية وفق قوله.

 

وسجلت المملكة العربية السعودية خلال الساعات الـ 24 الماضية 632 إصابة جديدة بفيروس كورونا و995 حالة تعاف، و609 حالات حرجة، وحالتي وفاة.

 

وبينت الإحصائية التي أصدرتها وزارة الصحة وبثتها وكالة الأنباء السعودية " واس" أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 744374، وبلغ عدد حالات التعافي 722468، والحالات النشطة 12910، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 8996.

 

أظهرت أحدث إحصائيات وباء كورونا ارتفاع عدد المصابين حول العالم إلى 433 مليونًا و619 ألفًا و185 مصابًا، وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و957 ألفًا و314 حالة، فيما تعافى 363 مليونًا و261 ألفًا و506 حالات.

وأوضحت البيانات الصحية أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة، حيث بلغت أكثر من 78.9 مليون إصابة، فى حين تجاوزت حصيلة الهند 42.9 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 28.6 مليون حالة.

 

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى ألمانيا إلى 14 مليونًا و574 ألفًا و845، بعد تسجيل 175 ألفًا و833 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 122 ألفًا و621، بعد تسجيل 250 وفاة جديدة، كما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات فى المكسيك منذ بدء جائحة كورونا إلى 317 ألفًا و683 وفاة.

 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن النسخة الثانية من المتحورة «أوميكرون»، المعروفة بـ «بى إيه.2» (BA.2)، التى تنتشر خصوصًا فى الدنمارك، لا تتسبب فى أعراض مرضية أشد خطورة من النسخة الأصلية «بى إيه.1» (BA.1)، المعروفة باسم «أوميكرون»، التى تتفشى حاليًا بين الدول.

 

وأوضحت المسؤولة فى المنظمة عن مكافحة كورونا، ماريا فان- كيرخوف، خلال مؤتمر صحفى عبر وسائل التواصل الاجتماعى، أن الأبحاث لم تتحدث عن أى فرق من حيث الخطورة بين بى إيه.1 وبى إيه.2، وبالتالى فالمستوى هو نفسه من حيث مخاطر الاستشفاء، وفق تعبيرها.