كيف تعاملت الدول العربية في أزمة إجلاء مواطنيهم من أوكرانيا؟

علم مصر
علم مصر

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا قامت عدة دول من متابعة أحوال رعاياها ومحاولة توفير حمايتهم، وتنوعت طرق التعامل.


مصر

ناشدت السفارة المصرية فى بوخارست الطلاب والجالية المصرية المقيمة بأوكرانيا بسرعة التوجه إلى نقطة الحدود الرومانية فى مدينة إيزاكيا، للعبور من خلالها إلى الأراضى الرومانية ومن ثم العودة إلى مصر.


وأصدرت السفارة، الجمعة، بيانًا يحمل رسائل إلى أبناء الجالية المصرية فى أوكرانيا وقد تم فتح الحدود بين رومانيا وأوكرانيا لعبور المصريين المقيمين ممن يرغبون في الإنتقال بعد عملية التوغل العسكري الروسي في البلاد.


وجاء فى بيان: تهيب السفارة المصرية فى كييف بالمواطنين المصريين المتواجدين فى أوكرانيا، عدم استقاء المعلومات من أى مصادر أو صفحات أو مجموعات، إلا من خلال الصفحة الرسمية للسفارة على موقع الفيسبوك وهى “The embassy of the Arab Republic of Egypt in kiev”، حيث يتم تداول بعض المعلومات على خلاف الحقيقة على عدد من الصفحات الأخرى غير المعلومة لنا.

وشددت السفارة المصرية على متابعتها المستمرة للموقف وأنها ستواصل نشر المعلومات والتوجيهات للسادة المواطنين أول بأول على الصفحة الرسمية للسفارة.

 

السعودية

دعت السفارة السعودية فى كييف، كافة المواطنين الموجودين في جمهورية أوكرانيا الذين لم يتواصلوا معها خلال فترة الإجلاء الماضية إلى سرعة التواصل مع السفارة في أقرب وقت ممكن.

وقالت السفارة السعودية، إن هذه الإجراءات تأتي وفقًا للمستجدات التي تشهدها أوكرانيا فى الوقت الراهن، وحرصًا من حكومة السعودية على سلامة المواطنين فى كل مكان.


لبنان

هناك ما يقارب 800 طالب لبناني يتابعون دراستهم من كافة الاختصاصات داخل الجامعات الأوكرانية، والجالية اللبنانية تتعدى ذلك بأضعاف.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية نصحت في 14 من فبراير الجاري اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا بالمغادرة الطوعية السريعة إلى حين زوال التوتر وعودة الأمور لطبيعتها، كما نصحت الطلاب اللبنانيين المسجلين في الجامعات الأوكرانية بالتواصل والتنسيق مسبقا مع إدارات جامعاتهم للحفاظ على حقوقهم وضمان واجباتهم الأكاديمية.

وقال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، إن بيروت تتابع أوضاع اللبنانيين في أوكرانيا، وتواصلنا مع سلطات رومانيا وبولندا لتأمين خروجهم برًا.

كما قال مدير الشؤون السياسية والقنصلية في وزارة الخارجية اللبنانية السفير غادي خوري، "إن بوحبيب استدعى كل السفراء في الدول المعنية لدى لبنان لبحث الموضوع معهم، ووضع آلية لترحيل الطلاب إلى لبنان فورا، مشيرا إلى أن الوزير سيعقد اجتماعًا موسعًا معهم مساء الخميس.

 

اليمن


أعلنت الحكومة اليمنية، الجمعة، تشكيل خلية أزمة لمتابعة مواطنيها العالقين في أوكرانيا، عقب يوم واحد من الحرب مع روسيا البلد المجاور.

ولا يعرف بعد أعداد المواطنين اليمنيين في أوكرانيا، وحتى 20 فبراير سجل أكثر من 300 يمني موجودين على الأراضي الأوكرانية عبر نافذة إلكترونية أنشأتها الخارجية اليمنية لحصر رعاياها.

وبحسب وزارة الخارجية اليمنية على حسابها في موقع "تويتر"، فإنه تم تشكيل خلية أزمة لمتابعة أحوال المواطنين اليمنيين الموجودين في أوكرانيا نتيجة الحرب الدائرة هناك.

ويترأس الخلية وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون المالية والإدارية أوسان العود، وطبقًا للوزارة فإن خلية الأزمة سوف تعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاع اليمنيين والتنسيق مع كل الجهات المعنية.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في تصريحات صحفية إن سفارة بلاده في بولندا التي تقع أوكرانيا أيضا تحت ولايتها الدبلوماسية على اطلاع بأوضاع رعاياها وحتى اللحظة سواء مقيمين أو طلابًا، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات بينهم.

وأشار الوزير اليمني إلى أنه بعد اجتماع الجانب البولندي مع سفارات الدول المعتمدة ومنها سفارتنا بوارسو، تم تحديد آلية موحدة لمن يرغب في مغادرة الأراضي الأوكرانية إلى بولندا كنقطة عبور إلى بلد إقامته التي جاء منها أو العودة إلى بلادنا.


المغرب


استنفرت المملكة المغربية دبلوماسييها في دولة أوكرانيا، حرصًا على سلامة مواطنيها هناك، تزامنًا مع الغزو الروسي للبلاد.

وكشف مصطفى بيتاس، الناطق باسم الحكومة المغربية، خلال مؤتمر صحفي، أن المملكة عبر سفارتها هناك تتابع الأوضاع الخاصة بالجالية.

وأكد الوزير أن 28 دبلوماسيًا في سفارة المملكة بأوكرانيا يُتابعون أوضاع الجالية المغربية المقيمة في البلد، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن السفارة المغربية سبق لها وأوصت جميع الطلبة بمغادرة البلاد، ووضعت رقمين هاتفيين للتواصل والتجاوب مع الأسئلة.

فيما خصص المغرب رحلات خاصة لإجلاء رعاياها في أوكرانيا، وتسهيل عودتهم إلى أرض الوطن.

وحرصت السلطات المغربية على تحديد سعر ثابت للرحلات، تفاديًا لأي غلاء مُحتمل أو أسعار مبالغ فيها من طرف شركات الطيران، خاصة في ظل الطلب المرتفع على رحلات العودة إلى المغرب.

وانطلقت منذ، الثلاثاء الماضي، عمليات إجلاء للمغاربة المُقيمين بأوكرانيا، عبر رحلات جوية مباشرة نحو مختلف مدن المملكة.

واستنفرت التمثيلية الدبلوماسية المغربية في أوكرانيا جهودها للإجابة عن تساؤلات المغاربة هناك، وذلك عبر موظفي السفارة، أو من خلال مجموعة من الأرقام الهاتفية التي تم وضعها رهن إشارة الجالية وذويهم.

 

تونس

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أنها نظمت اجتماعًا لخلية الأزمة ضم ممثلين من وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والصحة والناقلة الوطنية، والخطوط الجوية التونسية، في ظل تطورات الوضع الميداني في أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية، الخميس، أنه جرى خلال الاجتماع التأكيد على استعداد كل الوزارات والقطاعات التونسية المعنية لتفعيل خطة العمل للشروع في إجلاء أفراد الجالية التونسية الذين لم يتمكنوا من مغادرة الأراضي الأوكرانية.

وأوضحت أنها بصدد التنسيق مع السلطات الأوكرانية وبلدان الجوار والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني وجمعيات التونسيين بأوكرانيا للإعداد لعملية الإجلاء.

ودعت وزارة الخارجية أفراد الجالية التونسية في أوكرانيا الراغبين في العودة إلى تونس للاتصال في أقرب وتسجيل بياناتهم إدراجهم ضمن التونسيين الذين سيتم إجلاؤهم.

وأكدت أن خلية الأزمة التي تشكّلت ستظل في حال انعقاد للاستجابة لكافة المتغيرات التي تطرأ على هذا الملف ولمتابعة وتأمين المساعدة للجالية التونسية.

وجددت دعوتها لكل أفراد الجالية التونسية المقيمة بأوكرانيا بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وضرورة الالتزام بتوصيات سلطات بلد الإقامة.


العراق

سارعت وزارة الخارجية العراقية للاطمئنان على رعاياها وتأمين سلامتهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان، إن بغداد تتابع وباهتمام بالغ منذ أكثر من 20 يومًا تطورات الأحداث على الساحة الأوكرانية، وأوضاع الجالية العراقية هناك.

وبين الصحاف أن أعداد الجالية العراقية في أوكرانيا حسب المسجل رسميًا تصل لنحو 5500 مواطن، موزعين على مناطق مختلفة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير الخارجية فؤاد حسين أوعز بأهمية المتابعة مع أعمدة الجالية العراقية للوقوف على أمنها وسلامتها.

وأوضح أن الوزارة لم تتلق إلى الآن رغبات بشأن عودة الجالية العراقية في أوكرانيا إلى البلاد، أو الذين يرغبون في السفر خارج كييف.

لكنه نوه بأن السفارة العراقية في كييف خصصت أرقامًا ساخنة للتنسيق والتواصل معها لأي حالة طارئة تتعلق بالجالية العراقية.

كما خاطبت السفارة الجامعات الأوكرانية فيما يتعلق بالطلبة العراقيين المقيمين هناك حيث تمت مخاطبة أكثر من 27 جامعة، والتأكيد على أهمية منح إجازات استثنائية لمن يرغبون في السفر خارج أوكرانيا بسبب الحرب الدائرة.

وذكر البيان أن هناك متابعة لأمن وسلامة أفراد البعثة الدبلوماسية العراقية العاملة في كييف العاصمة، حيث أمنت الوزارة الإجراءات اللازمة التي تتعلق بأمن البعثة بشكل طارئ واستثنائي.