روسيا تستأنف الحرب على أوكرانيا بجميع الاتجاهات

الجيش الروسي
الجيش الروسي

كشفت وزارة الدفاع الروسية، السبت، عن صدور أوامر لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات، عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية رفض التفاوض مع روسيا.

 

وجاء في بيان الدفاع الروسية: "أمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق الأعمال العدائية النشطة في الاتجاهات الرئيسية للعملية"، مضيفًا: "بعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن عملية التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع الوحدات بتطوير هجوم في جميع الاتجاهات وفقا لخطة العملية".

 

وأضاف البيان: "تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوهانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح الهجوم على مواقع القوات المسلحة لأوكرانيا".

 

والسبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، حصيلة عملياتها العسكرية في أوكرانيا التي أطلقتها قبل يومين.

 

وأكدت الدفاع الروسية نجاحها في تدمير 821 منشأة عسكرية وإسقاط 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا.

 

وأشارت إلى نجاحها في تدمير ٧ زوارق حربية أوكرانية أيضا ضمن سلسلة عملياتها العسكرية المتواصلة.

 

من جانبه، قال مكتب الرئاسة الأوكرانية إن كييف رفضت المفاوضات مع موسكو لأن شروط التفاوض لم تكن مقبولة.

 

ومساء أمس الجمعة أعلن المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف أن كييف وافقت على اقتراح رئيس روسيا للتفاوض، وأن اتصالات تجري لبحث مكان وزمان المفاوضات.

 

لكن بيسكوف قال أمس إن الأوكرانيين "بعد أن أبلغناهم موافقتنا على تنظيم مفاوضات في مينسك، أختاروا وارسو، وبعد ذلك قطعوا الاتصالات معنا".

 

قال مستشار رئيس أوكرانيا: "وافقنا على التفاوض لكن روسيا وضعت شروطا غير مقبولة"، مشددا على أن كييف لم ترفض المفاوضات مع روسيا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية. 

 

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

 

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.