فيتالي سكاكون.. مهندس أوكراني أفشل الهجوم الروسي على خيرسون (بروفايل)

متن نيوز

احتفت وزارة الدفاع الأوكرانية وعدد من وسائل الإعلام، ببطولة المهندس العسكري الراحل فيتالي سكاكون فولوديميروفيتش، حيث أصبح حديث الساعة بعدما أحبط هجوم روسي بري على منطقة خيرسون جنوب البلاد؛ مما سمح للوحدة الأوكرانية بإعادة الانتشار وتنظيم الدفاع.

وكشف قيادة البحرية الأوكرانية، أنها ستتقدم بطلب إلى القيادة العليا بالجيش؛ لمنح جائزة الدولة لـ "سكاكون"، تقديرًا لدوره البطولي بعدما لقي حتفه دفاعًا عن بلاده في مواجهة كتيبة من الدبابات الروسية أثناء محاولتها عبور جسر في مدينة هينيشيسك في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا.

وتطوع سكاكون لأداء مهمة تلغيم الجسر الاستراتيجي في هينيتشيسك لمنع تقدم الدبابات الروسية المتقدمة في اتجاه العاصمة الأوكرانية كييف، حيث نجح المهندس الأوكراني في تنفيذ مهمته ولكن لم يسعفه الوقت ليغادر المكان فلقي حتفه في الانفجار.

ويتميز جسر طريق هينيتشيسك، بأنه من أصعب الأماكن على الخريطة الأوكرانية بسبب موقعه الجغرافي، والذي حاولت روسيا فرض حصارًا بحريًا عليه في البحر الأسود؛ لقطع الطريق أمام حصول القوات الأوكرانية على الإمدادات والدعم من الوحدات الموجودة بالقرب من خيرسون.

فمن هو فيتالي سكاكون فولوديميروفيتش المهندس العسكري في الجيش الأوكراني:

ولد فولوديميروفيتش في مقاطعة تيرنوبيلسكا غرب أوكرانيا، في الـ19 من أغسطس عام 1996، لأبوين مولودين في منطقة ترنوبل بمدينة بيريزاني.

وخدم سكاكون في قسم الهندسة في كتيبة من لواء منفصل من مشاة البحرية الأوكرانية.

وتخرج فيتالي من جامعة لفيف بوليتكتيك الوطنية والتي تعد من أقدم المؤسسات الفنية للتعليم العالي في أوكرانيا وأوروبا الشرقية.

وبعد الانتهاء من دراسته الجامعية التحق بصفوف الجيش الأوكراني للدفاع عن بلاده.

الجدير بالذكر أن القوات الروسية تمكنت من عبور نهر دنيبرو جنوبي أوكرانيا، حيث وصلت إلى مدينة خيرسون الأوكرانية ذات الأهمية الاستراتيجية.

كما أحكمت القوات الروسية سيطرتها على مدينة خيرسون، بعدما كبدت الجيش الأوكراني خسائر فادحة عقب عبورها نهر دنيبرو