تحركات الرئيس الأوكراني منذ اندلاع الغزو الروسي حتى الآن

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

شنت القوات الروسية أمس، عملية عسكرية استهدفت شرق أوكرانيا، ومنطقة دونباس التي تضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

 

من مستعد للقتال معنا؟

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له للشعب الأوكرانى عدم وقوف دول العالم مع بلاده قائلا: من مستعد للقتال معنا؟ لا أرى أحدا، اليوم سمعنا من موسكو أنهم يريدون التحدث عن الوضع المحايد لأوكرانيا، ولسنا خائفين من روسيا، ولسنا خائفين من التحدث مع روسيا.

وتابع الرئيس الأوكرانى، لسنا خائفين من الحديث عن كل شيء، عن الضمانات الأمنية لدولتنا، ولا نخشى الحديث عن وضع محايد، نحن لسنا في الناتو الآن، ولكن ما هي الضمانات التي سنحصل عليها؟


البقاء في كييف

حذر الرئيس الأوكراني زيلينسكي في رسالة مصورة، قائلًا: إن العدو حددني على أنني الهدف الأول، وعائلتي هي الهدف الثاني، يريدون تدمير أوكرانيا سياسيًا من خلال تدمير رئيس الدولة، سأبقى في العاصمة وعائلتي موجودة أيضًا في أوكرانيا.

 

التعبئة العامة
أعلن فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني عن التعبئة العامة لمواجهة الغزو الروسي، وأضاف، أن التعبئة العامة ستتم خلال 90 يومًا من دخول المرسوم حيز التنفيذ.


وكانت أوكرانيا قد فرضت حالة الطوارئ في بلادها قبل الغزو الروسي عليها.


العقوبات المفروضة على روسيا غير كافية
اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن العقوبات المفروضة على روسيا غير كافية، ولام زيلينسكي حلفاء بلاده قائلًا: إن العالم يواصل مشاهدة ما يحدث في أوكرانيا من بعيد، والكل خائف من منح ضمانات لبلاده بشأن الانضمام إلى حلف الناتو.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني، أنه سيتحتم على روسيا التحدث إلى أوكرانيا آجلا أو عاجلا لوقف المعارك، حيث أن القوات الروسية تستهدف مناطق مدنية أيضًا.


وطالب زيلينسكي مساعدات دفاعية من دول شرق أوروبا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وحذر ممن أسماهم "مجموعات تخريبية" دخلت كييف، مطالبًا المواطنين بالحيطة والحذر والالتزام بحظر التجول.

 

رسالة لبوتين

اتهم الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكى، أوروبا بالرد بعدم الرد بصورة كافية على الهجوم الروسي، والتباطؤ في إرسال المساعدات لبلاده، فيما دعا الأوروبيين للتظاهر لإجبار حكوماتهم على التحرك، ضد الغزو الروسي على أوكرانيا.

 

وقال الرئيس الأوكراني: "ما زال بإمكان أوروبا العمل لوقف العدوان الروسي، والهجوم الروسي يعيدنا إلى أجواء الحرب العالمية الثانية".

 

ووجه رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا: "يجب أن نجلس سويا لنتحدث"، ووجه رسالة أخرى إلى جيش بلاده، مفادها: "أنتم كل ما لدينا".