تعرف على تفاصيل اليوم التاني من الحرب الروسية على أوكرانيا

الجيش الروسي
الجيش الروسي

قال الجيش الأوكراني إن هناك معارك تجري شمال كييف بين جنوده والقوات الروسية التي تحاول الوصول للعاصمة، وسط تأكيدات من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنهم يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد.

 

سمع دوي انفجارين قويين فجر اليوم في وسط كييف

وأشارت القوات البرية في الجيش الأوكراني على حسابها في موقع فيسبوك إلى أن هناك إطلاقًا للصواريخ التي تستهدف كييف، مؤكدة أنها دمرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها، ونشرت أيضًا مقطع فيديو قصيرًا يظهر مبنى سكنيًا يحترق.

 

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا، وإن أحدهم في حالة خطرة، جراء سقوط حطام صواريخ في منطقة سكنية في جنوب شرق العاصمة، ونشر صورة تُظهر اثنين من رجال الإطفاء يعملان بجد أمام مبنى يتصاعد منه دخان وقد أصيب بأضرار بالغة.


صواريخ باليستية

قال نائب وزير الداخلية الأوكراني أنتون غيراشتشينكو عبر حسابه في تليجرام إن الضربات ضد كييف بصواريخ كروز أو صواريخ بالستية قد استؤنفت، سمعتُ دوي انفجارين قويين.


هجوم لحرس الحدود

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية: حصل هجوم صاروخي روسي صباح اليوم، على وحدة لحرس الحدود في منطقة زابوريجيا، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى


ويثير تقدم القوات الروسية مخاوف من تصاعد الهجمات التي تستهدف العاصمة كييف ومنشآت استراتيجية وحكومية.

 

ارتفاع حصيلة القتلى

أكد الرئيس الأوكرانيى فولوديمير زيلينسكي مقتل 137 جنديًا أوكرانيًا وإصابة 316 آخرين منذ الخميس.

وتقول أوكرانيا إنها أوقعت 800 ضحية في صفوف القوات الروسية، لكن هذا غير واضح إن كان عدد القتلى فقط أو لا.


احتجاجات مناهضة للحرب

ألقى القبض على مئات الأشخاص في مدن بأنحاء روسيا لتنظيمهم مظاهرات مناهضة للحرب الخميس، ونُظمت احتجاجات مماثلة لدعم أوكرانيا فى جميع أنحاء العالم، في نيويورك وباريس وبرلين ولندن ومراكز دولية أخرى.


تصويت الأمم المتحدة

تم إدراج تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار يدين روسيا رسميًا في جدول الأمم المتحدة، اليوم، لكن من المتوقع أن يتم رفض الاقتراح من قبل موسكو عبر استخدام حق الفيتو.