الخارجية الفرنسية: سلامة الرئيس الأوكراني مُهددة

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

وجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الجمعة، هجومًا حادًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدًا أنه يُخطط إلى إلغاء أوكرانيا من خارطة الدول.

 

وأكد "لودريان"، أن سلامة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مهددة بعد الهجوم الروسي، متابعًا: "سلامة الرئيس زيلينسكي عنصر مركزي في ما يحصل ونحن قادرون على مساعدته إذا لزم الأمر".

 

قال البيت الأبيض إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لديه طموحات أكبر من أوكرانيا، جاء ذلك ردا على سؤال عن الأهداف النهائية للزعيم الروسي في أعقاب الغزو للأراضي الأوكرانية.

 

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الأميركي جو بايدن  انتقادات شديدة لنظيره الروسي قائلا إنه "ينتهك مبادئ السلام العالمي، ولديه طموحات أكبر بكثير من أوكرانيا"، وأنه "سيتحمل عواقب العدوان على أوكرانيا".

 

وفي كلمة له تابع بايدن: "بوتن يريد تغيير مستقبل العالم. بوتن سيكون منبوذا على المستوى العالمي، وكل دولة تدعمه ستتحمل المسؤولية"، مشددا على أن بلاده "لا نية لديها للتحدث معه".

 

في غضون ذلك، قال مسؤول دفاعي أميركي كبير إن الولايات المتحدة سترسل سبعة آلاف جندي إلى ألمانيا للمساعدة في طمأنة حلفاء حلف شمال الأطلسي، والذين هم جزء من وحدة أكبر كانت قد وضعت بالفعل في حالة تأهب في وقت سابق من العام.

 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف هويته، إن القوات ستغادر إلى ألمانيا في الأيام المقبلة.

 

من جهته، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن أسفه لأن كييف "تُركت وحدها" في مواجهة الجيش الروسي الذي بدأ الخميس غزو بلاده.

 

وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو نُشر على حساب الرئاسة الأوكرانية "لقد تركنا وحدنا للدفاع عن بلدنا، مضيفا "مَن هو مستعدّ للقتال معنا؟ لا أرى أحدا".

 

واعتبر الرئيس الأوكراني أنه "كلما بدأت هذه المحادثة مبكرا، كلما قلت خسائر روسيا نفسها".

 

وحسب زيلينسكي، فإن أوكرانيا تركت وشأنها، والقوى العالمية تراقب الوضع من بعيد، والعقوبات التي فرضت حتى الآن على روسيا "ليست كافية".

 

وقال: "هذا الصباح ندافع عن دولتنا وحدنا، تماما مثل يوم أمس. وتراقب أقوى قوى العالم (ما يجري) من بعيد. هل أقنعت عقوبات الأمس روسيا؟ نسمع.. ونرى.. أن هذا لا يكفي".

 

والليلة الماضية قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بطلب من زيلينسكي، الذي طلب منه إبلاغ بوتين برغبته في إجراء محادثة معه، بعدما لم يستطع الوصول إليه بنفسه.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات المسلحة الروسية لليوم الثاني، عمليتها الخاصة في أوكرانيا بهدف حماية دونباس ونزع السلاح من أوكرانيا لإزالة التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.