كيف استقبل زعماء العالم نبأ الغزو الروسي لأوكرانيا؟

متن نيوز

تباينت ردود أفعال قادة دول العالم حول الإعلان الروسي حول غزو أوكرانيا، في أعقاب شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى مطالبة الجنود الأوكرانيين إلى إلقاء أسلحتهم والذهاب إلى ديارهم.

واختار الرئيس فلاديمير بوتين، وقت انعقاد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي حول الأزمة الأوكرانية، لتدشين عملية الزحف نحو الأراضي الأوكرانية، بدعوى أن بلاده لم يكن أمامها خيار آخر سوى توجيه الأمر لتنفيذ العملية العسكرية.

الأمم المتحدة

وفور ورود مؤشرات حول هجوم روسي وشيك على أوكرانيا، وجه أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، نداءًا شخصيًا للرئيس الروسي بوتين مطالبة بأن يعطي للسلام فرصة، مؤكدًا بأنه أخطأ حينما اعتقد أن لا شيء سيحدث على حدود أوكرانيا.

المفوضية الأوروبية

أعلنت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، عن مضاعفة العقوبات التي ستفرضها أوروبا على الاقتصاد الروسي، مشددة بأن الاتحاد الأوروبي لن يدع الرئيس بوتين يهدم البنية الأمنية في أوروبا.

الناتو

كشف ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، عن تفعيل خطط دفاعية لنشر قوات إضافية في الدول الأعضاء، موضحًا أن الحلف عزز وجوده في شرق أوروبا منذ أسابيع ولديه الآف الجنود وسنرسل المزيد من القوات في الأيام المقبلة.

الولايات المتحدة الأمريكية

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن نظيره الروسي اختار حربًا مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية، متعهدًا بتوجيه رد قوي وموحد بالتنسيق مع مجموعة السبع وحلف الأطلسي على التحركات الروسية الأخيرة.

بريطانيا

أعرب بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، عن إدانته الشديدة لاختيار بوتين طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر على أوكرانيا، مؤكدًا أن المملكة المتحدة وحلفائها سيردون بشكل حاسم على تلك الأحداث المروعة.

ألمانيا

ووصف المستشار الألماني أولاف شولتز، الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه بمثابة يوم أسود لأوروبا، لافتًا إلى أن موسكو ستدفع الثمن غاليًا بسبب هجومها على أوكرانيا.

فرنسا

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى أن التحرك الروسي ضد أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وطويلة الأمد على القارة، مؤكدًا على تعزيز الدعم الذي تقدمه إلى كييف بما في ذلك الدعم العسكري.

النمسا

هاجم الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، قرار نظيره الروسي بإعطاء الأوامر للقوات الروسية بدخول أوكرانيا، مشيرًا إلى أن بوتين تجاوز الخط الأحمر بإنكاره استقلال أوكرانيا ويبدو أنه يخاطر بتدمير الجهود الدبلوماسية والحوار.

الصين

بينما كان للصين رأي آخر حول العملية الروسية، والذي أعلنته هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، حول رفض مصطلح الغزو الذي تصفه وسائل الإعلام للعملية في دونباس، مناشدة جميع الأطراف المعنية بالوضع في أوكرانيا التحلي بضبط النفس.