عاجل.. منع الذكور في أوكرانيا من مغادرة البلاد

متن نيوز

 

أعلن رئيس إدارة حرس الحدود في مدينة لفوف الأوكرانية دانييل مينشيكوف، عن منع الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا من مغادرة البلاد.

وكتب مينشيكوف، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “بسبب حالة الحرب، لن يتم السماح للذكور الأوكرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 من مغادرة البلاد، من فضلكم لا تثيروا الذعر ولا تحاولوا عبور الحدود دون إذن”.

هذا وكان قد أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس الخميس، عن فرض الأحكام العرفية في عموم أوكرانيا، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وأضاف زيلينسكي، أن بلاده تركت وحدها في حماية دولتها والتصدي للزحف الروسي، مشيرًا إلى أن الغرب يتحدث فقط عن دعم أوكرانيا.

وتابع الرئيس زيلينسكي، في رسالة عبر الفيديو بثّت على الموقع الإلكتروني للرئاسة فجر اليوم الجمعة، على بقاءه وعائلته في العاصمة الأوكرانية كييف، رغم دخول مجموعات تخريبية روسية، مشيرًا إلى أنه الهدف رقم 1 بالنسبة إلى روسيا وعائلته هي الهدف الثاني.

وقرر الرئيس الأوكراني فرض حالة التعبئة العسكرية العامة لمواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ صباح الخميس، حسب مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية، التي دعت السكان إلى التزام حظر التجوال.

وأشار المرسوم إلى أنّ هذا الإجراء يتعلّق بالخاضعين "للتجنيد العسكري وبجنود الاحتياط" وسيُطبّق في غضون 90 يومًا في كل المناطق الأوكرانية.

وكانت قد اشتبكت القوات الأوكرانية مع القوات الغازية الروسية على ثلاث جهات، أمس الخميس، بعدما شنت موسكو هجوما من البر والبحر والجو في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، مما دفع عشرات الآلاف من الأوكرانيين على الفرار من منازلهم.

وبعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في خطاب تلفزيوني فجر الخميس، سمع دوي انفجارات وإطلاق نار طوال الصباح في مدينة كييف التي يقطنها ثلاثة ملايين نسمة.