طلاب مصريون في أوكرانيا لـ "متن نيوز": نحس بالذعر وننتظر طائرات بلدنا لإجلائنا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

مع تزايد المخاطر حول الحرب الروسية الأوكرانية، لا يزال هناك عدد كبير من الجاليات العربية في الأراضي الأوكرانية، يطالبون بلادهم بإجلائهم من مناطق الصراع، في ظل إستمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، ومن ضمن هؤلاء أبناء الجالية المصرية الذين طالبوا سفارة بلادهم بسرعة إجراء ترتيبات لإجلائهم بأسرع وقت.

الطالب مصطفى عطاالله، طالب بكلية الهندسة ويعيش في مدينة أوديسا مع اثنين من أصدقاءه المصريين في مكان واحد، أكد أن هناك عدد كبير من الطلاب المصريين يقيمون في أوديسا، في ظل إستمرار العمليات العسكرية الروسية على أراضي أوكرانيا، فيما إلتزام وأصدقاؤه المنزل طبقًا لإرشادات السفارة المصرية في أوكرانيا وبتعليمات وزارة الخارجية المصرية في هذا الصدد.

وتابع عطالله في حديث خاص، لـ "متن نيوز": "الضرب في كل مكان حوالينا بنسمع صوت الضرب وإحنا في البيوت"، مضيفًا أنه وزملاءه تواصلوا مع السفير المصري في أوكرانيا أيمن الجمال، والذي أكد لهم إن طائرات الاجلاء المصرية ستصل في خلال 48لـ 72 ساعة لاتخاذ الإجراءات الأمنية لها، لإجلاء الرعايا المصريين من أوكرانيا، منوهًا إلى أن كافة البنوك أغلقت أبوابها أمام المعاملات المالية، فضلًا عن سحب الكثير من المواد الغذائية من المحال التجارية".

فيما أكد الطالب محمود حربي، الطالب بكلية الطلب في جامعة إيفانو، أن الأوضاع الخاصة به وبزملاءه بخير إلا أنه مع تأزم الأوضاع يحسون بالذعر نتيجة سماعهم للقصف الجوي على مدار اليوم ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وأضاف حربي في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز" أن الوضع العام يتأزم، في ظل حالة إغلاق كاملة للبنوك والمحال في مناطق غرب أوكرانيا التي تشهد قصفًا هادئًا مقارنة بما يحدث في مناطق شرق أوكرانيا، معبرًا: "مستنيين طيران مصر لإجلائنا".

وأشار إلى أن مناطق غرب أوكرانيا شهدت قصفًا على أحد المطارات الحربية، وأكد على أن وزيرة الهجرة المصرية عقدت إجتماعًا مع الطلبة المصريين في أوكرانيا عبر تطبيق "زوم" لمعرفة كافة التفاصيل ووعدتهم بنقل الصورة إلى رئاسة الوزراء في مصر، تمهيدًا لقرار الإجلاء.