محلل سياسي لـ "متن نيوز" يكشف رسالة بوتين من تسريب زلة لسان رئيس استخباراته

ماك شرقاوي
ماك شرقاوي

قال الدكتور ماك شرقاوي المحلل السياسي المتخصص بالشأن الأمريكي، إن تطور الأحداث المتسارع خلال الـ72 ساعة الماضية في أعقاب الاعتراف الروسي باستقلال إقليم دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ساهم في تأزم الوضع أكثر.

رسالة للمجتمع الدولي

وأضاف شرقاوي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعمد توصيل رسالة للمجتمع الدولى بأن السيناريو القادم هو ضم تلك الدولتين الانفصاليتين إلى روسيا الاتحادية، عبر إذاعة زلة اللسان التي وقع بها رئيس استخباراته خلال اجتماع مجلس الأمن القومي.

خطة بوتين لغزو أوكرانيا

وتابع المحلل السياسي المتخصص بالشأن الأمريكي، أن الرئيس بوتين بدأ عملية الغزو لأوكرانيا عقب إرساله قوات روسية إلى تلك المنطقتين الانفصاليتين بدعوى حفظ السلام، فضلًا عن انطلاق عملية عسكرية روسية داخل أراضي هذه الدولتان.

اعتراف روسي باستقلال منطقتين انفصاليتين

هذا وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الإثنين الماضي، عن اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونتسك ولوغانيسك الشعبيتين عن أوكرانيا، قائلًا: "أعتقد أنه من الضروري اتخاذ قرار تأخّر كثيرًا، بالاعتراف باستقلال وسيادة كلّ المنطقتين الانفصاليتين".

حفظ الأمن الروسي

كما وقع بوتين، مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين على اتفاقيات للتعاون المشترك،  في مقر الرئاسة الروسية "الكرملين"، مؤكدًا أن القرارات المتخذة تهدف إلى حفظ الأمن الروسي.

رسائل رمزية خلال توقيع الاعتراف الروسي

وظهر الزعيمين الانفصاليين، بلباس مشابه جدا للرئيس الروسي، بسترة سوداء، وربطة عنق بدرجات من الأحمر الغامق، والتي من المتوقع أن تكون تلك اللفتة متفق عليها، لإظهار الوحدة التي تجمع موسكو بالمنطقتين المستقلتين، أو أنهما تابعان الآن لموسكو، باتباعهما للزي الرئاسي الروسي.

هذا ويعرف الرئيس الروسي بالتزامه بالرسائل الرمزية، خلال لقائه الزعماء والرؤساء، وهو ما يعزز فكرة "الرسالة الرمزية" التي أراد أن يوصلها خلال لحظة التوقيع.