خلال ساعات.. جلسة طارئة بمجلس الأمن لبحث أزمة أوكرانيا

متن نيوز

أفادت فضائية سكاي نيوز عربية، في نبأ عاجل لها، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة، خلال الساعات القليلة المقبلة، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية.

وكانت قد طالبت عدد من الدول الغربية أبرزها أمريكا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وأيرلندا وألبانيا، لعقد اجتماعًا طارئًا إثر الاعتراف الروسي باستقلال جمهورية دونيتسك ولوهانسك.

وفي رسالته إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبينزيا، استند السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا إلى ميثاق الأمم المتحدة ونظامها الداخلي من أجل المطالبة بحضور ممثل لأوكرانيا في هذا الاجتماع الطارئ.

كما طلب الدبلوماسي الأوكراني أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الجلسة الطارئة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد التي أكدت تأييدها عقد اجتماع طارئ، في بيان، إنه على مجلس الأمن أن "يطالب روسيا باحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا التي هي دولة عضو في الأمم المتحدة".

وأضافت أن "إعلان روسيا ليس إلا مسرحية، يهدف على ما يبدو إلى خلق ذريعة لغزو جديد لأوكرانيا".

وكانت دول أمريكا وفرنسا وألمانيا، أصدرت بيانا ثلاثيا، أدانت فيه اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، وأكدت أنها خطوة لن تمر دون رد.

وتتصاعد الأزمة الأوكرانية مع الاعتراف الروسي الأخير، والذي تبعه إصدار بوتين أمرا ببدء عملية حفظ السلام في المنطقتين.

وكانت رويترز أكدت في سابق، أن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك يسمح لها بإنشاء قواعد عسكرية شرقي أوكرانيا.

وكان قد أثار قرار الرئيس الروسى فلادمير بوتين بالاعتراف باستقلال منطقتى لوجنسك ودونيستك عن أوكرانيا عاصفة من الجدل فى أوساط حلف الناتو والبيت الأبيض، وسط قلق عالمى متزايد باحتمالات اندلاع حرب وغزو روسى محتمل للأراضى الأوكرانية.