فلسطين.. الاعتداءات الإسرائيلية مستمرة ضد أهالي الشيخ جراح

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها، بالقدس، حيث اعتدت اليوم الأربعاء، على أهالي حي الشيخ جراح في القدس، خلال استفزازات عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير" للاهالي.

 

واوضح محمود السعو أن عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير" استفز الاهالي بالتجول في محيط المنازل، وخلال رفع الناشط المقدسي محمد ابو الحمص العلم الفلسطيني هاجمته القوات واعتدت عليه بالضرب.

 

واصيب الناشط ابو الحمص بفقدان الوعي، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة السعو، واعتقلت السيدة ختام السعو -أحد أقارب العائلة-، والمعتقل نجلها منذ عدة أيام.

 

ويشهد «الشيخ جراح»، منذ حوالي أسبوع اعتداءات متكررة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي المستوطنين طالت الأهالي وممتلكاتهم والمتضامنين معهم.

 

واعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على أهالي حي «الشيخ جراح» والمتضامنين بالضرب، ومنعت المسعفين من الدخول لتقديم العلاج للمصابين، فيما قالت وكالة الصحافة الفلسطينية «صفا»، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت المتضامنين في الحي بعد ترديدهم الأناشيد الوطنية والهتافات المناهضة لهم.

 

من جانبها، قالت مصادر إسرائيلية إن الأجهزة الأمنية نشرت قوات إضافية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي وحرس الحدود في البلدة القديمة وباب العامود بالقدس المحتلة، في أعقاب مخاوف من اندلاع مواجهات عقب صلاة الجمعة، في القدس وفي الضفة الغربية المحتلة، وفقا لما ذكرته وكالة «معا» الفلسطينية.

 

وفي سياق آخر، أسقط جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الخميس، طائرة دون طيار  أطلقت من جنوب قطاع غزة تجاه إسرائيل، وقال الاحتلال في بيان إن قوات الجيش أسقطت طائرة مسيرة في منطقة الحدود جنوب قطاع غزة.

 

وكان جيش الاحتلال، أعلن أمس الخميس، عن إسقاط طائرة دون طيار تابعة  لـ«حزب الله» اللبنانية بعد تسللها إلى داخل إسرائيل.

 

بدورها، أشارت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أمس الخميس، إلى أن «تل أبيب»،  أبلغت «مجلس حقوق الإنسان» التابع للأمم المتحدة أنها لن تتعاون مع لجنة التحقيق التي تحقق في أحداث عملية «حارس الأسوار» ولن تسمح لممثليها بدخول إسرائيل، وفاق لما ذكرته وكالة انباء «شينخوا» الصينية.

 

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن قضية الأسرى والإفراج عنهم، في سلم أولويات اهتماماتها وحراكها والقانوني الدولي، مشيرة في بيان، إلى تواصلها يوميامع الصليب الأحمر الدولي، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمحكمة الجنائية الدولية، والمقررين الخاصين لقضايا الاضطهاد والتعذيب والاعتقال، وكذلك مع الحكومة السويسرية بصفتها البلد الوديع لاتفاقيات جنيف، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

 

وأضافت الخارجية الفلسطينية، أن قضية الأسرى ستكون حاضرة بقوة في كلمة دولة فلسطين التي سيلقيها وزير الخارجية رياض المالكي، في دورة مجلس حقوق الإنسان التي ستعقد نهاية فبراير الجاري.

 

 وفي سياق آخر، عقد إبراهيم قالين، كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي اجتماعات في القدس المحتلة، تمهيدا لزيارة نادرة لـ رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحق هرتسوج إلى تركيا.