وزير الخارجية الأمريكى يرفض لقاء نظيره الروسى

متن نيوز

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، رفضه لقاء وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف والذي كان من المقرر أن يتم عقده غدا الخميس في جنيف السويسرية.

واعتبر بلينكن أنه لم يعد من المنطقي إجراء محادثات مع لافروف في ضوء الإجراءات التي اتخذتها موسكو مؤخرا تجاه أوكرانيا.

وتحدث عن العقوبات الأمريكية، على روسيا بعد اعترافها باستقلال دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا، قائلا إن هذه العقوبات سوف تحرم السلطات الروسية من تمويل أولوياتها، كما سيتم حرمان روسيا من الدخول للأسواق الثانوية، فضلا عن التوسع في فرض عقوبات على النخبة الروسية وأسرهم التي تدعم الكرملين.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، بمنع الاستثمارات الأمريكية في المنطقتين اللتين أعلن استقلالهما عن أوكرانيا.

وذكر أنتوني بلينكن، أن وزارة الدفاع أرسلت المزيد من القوات إلى الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي، قرب الحدود مع روسيا، مشيرًا إلى اتحاد الحلفاء الأوروبيين في مواجهة روسيا.

وتابع بلينكن: بوتين كشف نظرته لأوكرانيا في خطابه أمس، باعتبارها جزءا تابعا لروسيا وليس كدولة ذات سيادة، وهو افتراض خاطئ يتجاهل التاريخ وملايين الوطنيين في البلد الحر، وفق قوله.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء أنه لن يجتمع بعد الآن مع لافروف.

وقوبلت روسيا بموجة من العقوبات من الدول الغربية بعد أن اعترفت بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك اللتين يسيطر عليهما الانفصاليون الموالون لموسكو في أوكرانيا يوم الإثنين كجمهوريتين مستقلتين ونشرت قوات في المنطقة.

ويأتي هذا التطور بعد أشهر من التوترات الناجمة عن حشد القوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية.