أمريكا تفرض عقوبات على روسيا وتحرمها من التعاملات التجارية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض عقوبات أمريكية على روسيا، قائلا: "سنحرم روسيا من أي تعاملات تجارية في الولايات المتحدة".

وأضاف بايدن، خلال كلمة له اليوم، الثلاثاء: "سيتم نشر قوات أمريكية في شرق أوروبا بدول مثل إستونيا وليتوانيا"، موضحًا أن روسيا ستدفع ثمنًا باهظًا إذا ما واصلت سلوكها.

وتابع جو بايدن: "سنبدأ بتطيق 4 عقوبات على مؤسسات مصرفية روسية"، موضحا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بدأ عملية الغزو لأوكرانيا.

جاء ذلك ردًا على ما قام به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإعتراف باستقلال "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد في الشرق الأوكراني.

كما أمر بوتين القوات الروسية المناطق المعترف بها حديثًا، متحديًا الدول الغربية التي تمرّ علاقاتها مع موسكو بأسوأ أزمة منذ الحرب الباردة بسبب الوضع في أوكرانيا، وهو ما دفع العالم إلى التأهب والدعوة إلى جلسة طارئة في مجلس الأمن، نددت فيها معظم الدول الغربية بالتصرفات الروسية، فيما لوحت أوروبا وواشنطن بعقوبات جديدة قاسية على الروس.

وينهي هذا الاعتراف الروسي خطة السلام الهشة في المنطقتين المذكورتين، كما أنه يمهد الطريق أمام موسكو للدفع بقواتها إلى هاتين المنطقتين لحماية مئات الآلاف من السكان فيهما الذين حصلوا على جوازات سفر روسية قبل سنوات.