لتسهيل الاستثمارات.. اتفاقية تجارية بين المغرب وإسرائيل

المغرب وإسرائيل
المغرب وإسرائيل

وقَّع المغرب وإسرائيل، أمس، في الرباط، اتفاقية تجارية، في سياق مساعي البلدين لتوسيع نطاق التعاون بينهما في مجال التجارة والاستثمار، وذلك منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020.


ووقَّع الاتفاق كل من وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، ووزير التجارة المغربي رياض مزور. وقالت باربيفاي للصحافيين، إن إسرائيل تهدف إلى أن يصل حجم التجارة السنوية مع المغرب، إلى 500 مليون دولار، في حين يبلغ حجم التجارة حاليًا 131 مليون دولار.


جاءت تصريحات باربيفاي في أعقاب محادثات أجرتها في الرباط مع الوزير مزور الذي قال للصحافيين، إنه بموجب هذه الاتفاقية يلتزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات، في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية على وجه الخصوص. لافتًا إلى أن المغرب يتطلع أيضًا إلى التعاون مع إسرائيل، في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.


تأتي زيارة باربيفاي للمغرب بعد 3 أشهر من توقيع البلدين اتفاقية في مجال الدفاع. وحلَّت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، في المغرب، الأحد، وجرى استقبالها من طرف نظيرتها، نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية. وبحث الطرفان الاتفاقيات المستقبلية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتعاون الجمركي، وتجنب الازدواج الضريبي؛ حسبما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية في بيان.


وأبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية الإمكانات الكبيرة المتاحة لتطوير علاقات الاستثمار بين المغرب وإسرائيل، واستكشاف فرص الاستثمار الواعدة التي يزخر بها المغرب، اعتبارًا لموقعه الجغرافي المتميز وتنوع مصادر نموه.


من جانبها، رحبت الوزيرة الإسرائيلية بالتطور المستمر للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، مجددة التأكيد على إرادة الحكومة الإسرائيلية في بناء «أسس شراكة استراتيجية مع المملكة المغربية، من شأنها خلق ديناميكية بناءة ومتينة للعلاقات الاقتصادية الثنائية».


في غضون ذلك، أعلنت شركة «الخطوط الملكية المغربية»، أمس، أنها ستطلق ابتداء من يوم 13 مارس (آذار) المقبل، خطًا جويًا مباشرًا جديدًا، يربط الدار البيضاء بتل أبيب.

 

 وأوضح بيان للشركة أنه سيتم تشغيل هذا الخط بمعدل 4 ترددات في الأسبوع، ليمر في مدة وجيزة إلى 5 ترددات في الأسبوع. 

 

وأشار البيان إلى أن هذا الخط الجوي الجديد يأتي «استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل» التي تربطها «علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي». 

 

كما يهدف هذا الخط -حسب البيان- كذلك إلى تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة.