كيف رد العالم حول قرار “بوتين” باستقلال جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا؟

متن نيوز

تتصاعد الأزمة الأوكرانية مع الاعتراف الروسي الأخير، حول توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس  مرسوما يعترف باستقلال جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

كما وقع الرئيس الروسي، اتفاقات تعاون وصداقة مع جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك، وطلب من مجلس الدوما "البرلمان الروسي"/ دعم قراره بالاعتراف باستقلال "الجمهوريتين، في السياق ذاته، طالب بوتين، بوقف فوري للعمليات العسكرية الأوكرانية.

 

هذا وقد بدأت اليوم الثلاثاء جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث التطورات الأخيرة في شرق أوكرانيا

 

وطالبت أمريكا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وأيرلندا وألبانيا، في وقت سابق، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، إثر الاعتراف الروسي باستقلال دونيتسك ولوهانسك.


وفي رسالته إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبينزيا، استند السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا إلى ميثاق الأمم المتحدة ونظامها الداخلي من أجل المطالبة بحضور ممثل لأوكرانيا في هذا الاجتماع الطارئ.

ورأى شهود عيان من رويترز، طوابير من العربات العسكرية تشمل دبابات في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء بضواحي دونيتسك.

◄ الأمم المتحدة


شددت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، على التزام المنظمة الأممية بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

 

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية في جلسة مجلس الأمن الطارئة لمناقشة التطورات الأخيرة، إن قرارات روسيا الأخيرة تعد انتهاكًا لسيادة وسلامة أوكرانيا، وعبرت عن أسفها لنشر قوات روسية في شرق البلاد.


وأبدت ديكارلو قلقها إزاء سقوط ضحايا مدنيين واستهداف البنية التحتية في شرق أوكرانيا، ولفتت إلى أن المسار الدبلوماسي هو الحل الوحيد لتسوية الأزمة في أوكرانيا.

ونوهت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية بأن منظمة الأمن والتعاون رصدت آلاف انتهاكات لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.


وأكدت أيضًا التزام الأمم المتحدة بشراكة طويلة الأمد مع أوكرانيا، وحذرت من خطر تفشي نزاع واسع النطاق في أوكرانيا حقيقي ويهدد الأمن والسلام العالمي.

◄ الولايات المتحدة


اتهمت ليندا توماس غرينفيلد مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روسيا بمحاولة العودة لزمن الإمبراطوريات وما قبل إنشاء الأمم المتحدة.

وقالت في الجلسة الطارئة بمجلس الأمن حول التطورات بشرق أوكرانيا، إن تبعات الإجراءات الروسية ستكون جسيمة ليس على أوكرانيا فحسب بل على أوروبا والعالم.


ولفتت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إلى أن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بدونيتسك ولوهانسك يعد انتهاكا للقانون الدولي، مؤكدة أن روسيا لا تنشر قوات سلام شرقي أوكرانيا بل تهاجم سيادة البلاد.

وأوضحت غرينفيلد أن إعلان الرئيس الروسي الاعتراف بدونيتسك ولوهانسك ذريعة لغزو كامل للأراضي الأوكرانية، مشددة على أن روسيا رفضت محاولات عدة لتحديد نواياها أمام العالم، والرئيس بوتين يختبر عزم المنظومة الدولية.


وقالت إن الرئيس بوتين انتهك اتفاق مينسك "ولا نعتقد أنه سيتوقف عند ذلك"، وكشفت عن أن "الولايات المتحدة ستعتمد الثلاثاء، إجراءات إضافية لإخضاع روسيا إلى القانون الدولي، خصوصا وأن الهجوم على أوكرانيا يعتبر هجومًا على سيادة كل دولة عضو في الأمم المتحدة، حسب قولها.

◄ فرنسا
وقال نيكولا دو ريفيير مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن، إن روسيا اختارت التشكيك والمواجهة رغم الجهود الدبلوماسية خلال الأيام الماضية.

 

وأدان مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن، خلال جلسة مجلس الأمن الطارئة حول تطورات شرق أوكرانيا، اعتراف روسيا بالمناطق الانفصالية في أوكرانيا واعتبارها مناطق مستقلة.


وكشف أن بلاده تعد عقوبات ضد من اتخذوا هذا القرار غير القانوني، داعيا روسيا إلى الامتناع عن أي خطوات تخل بالاستقرار.

من جانبه، قال مندوب ألمانيا في مجلس الأمن، إن بلاده لن تقبل الإجراءات الروسية الأخيرة التي تهدد استقلال أوروبا وندعو موسكو للعودة إلى اتفاقات مينسك.
قالت باربرا ودورد مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن، إن بلادها تعد حزمة عقوبات ضد روسيا ستكون لها عواقب اقتصادية كبيرة عليها.

وأوضحت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن خلال الجلسة الطارئة حول تطورات شرق أوكرانيا، أن التدابير الروسية لها تداعيات على المدى الطويل.


وشددت على أن قرارات روسيا بشأن أوكرانيا لا تتوافق ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهزأ بالقوانين الدولية.

◄ المكسيك

من جانبها، دعت مندوبة المكسيك في مجلس الأمن، إلى التهدئة والدبلوماسية والحوار بين جميع الأطراف.

◄ أيرلندا 

كما شددت مندوبة أيرلندا في مجلس الأمن، على الالتزام بوحدة واستقرار أوكرانيا ورفض أي انتهاك لسيادتها، ولفتت إلى أن روسيا تنتهك سيادة أوكرانيا للمرة الثانية في أقل من 10 سنوات.

◄ النرويج

من جانبها أكدت أيضًا مندوبة النرويج لدى مجلس الأمن، أن قرار روسيا نشر قواتها شرقي أوكرانيا غير مسؤول ويعزز أجواء حرب تهدد أمن أوروبا.

◄ الإمارات


وقالت السفيرة لانا زكي نسيبة،المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، إن اتفاقيات مينسك تمثل أساسًا جيدًا لتسوية الأزمة الأوكرانية.

وأكدت مندوبة دولة الإمارات،خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حول تطورات شرق أوكرانيا، أنه حان الوقت للتعاون بشكل بناء وبنية حسنة لمعالجة الأزمة الأوكرانية.


وشددت على أهمية التهدئة وضبط النفس والحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي، وضرورة رسم مسار دبلوماسي وإعلاء أهمية الحوار لتسوية أي نزاعات.

◄ روسيا
وقال فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، إن بلاده لن تسمح بإراقة الدماء في لوهانسك ودونيتسك.

وأوضح نيبينزيا خلال الجلسة الطارئة حول التطورات في شرق أوكرانيا، أن دونيتسك ولوهانسك أعلنتا استقلالهما من أوكرانيا في 2014 لكننا اعترفنا بهما اليوم فقط.

◄ اوكرانيا
وأكد أن أوكرانيا كانت تسعى لتدمير اتفاق مينسك وواصلت قصف المدنيين، وأن كييف رفضت الحوار مع ممثلي لوهانسك ودونيتسك.

◄ روسيا

وكشف مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، عن أن بلاده منفتحة على الدبلوماسية وترغب في التوصل إلى حل دبلوماسي.


وأشار إلى أن الوضع في شرق أوكرانيا تفاقم وشهدنا في الأسبوع الماضي قصفًا للمناطق السكنية ومحاولات لتدمير البنية التحتية في لوهانسك ودونيتسك.


كما قال سيرغي كيسليتسيا مندوب أوكرانيا لدى مجلس الأمن، إن بلاده ترغب في السلام وضمان أمنها من أي عدوان محتمل.

وأوضح سيرغي كيسليتسيا خلال الجلسة الطارئة حول التطورات في شرق أوكرانيا، أن روسيا احتلت أجزاء من أراضي جورجيا في 2008 وجزءا من أوكرانيا عام 2014.


وشدد على أن الإجراءات الروسية الأخيرة تنتهك سيادة بلادنا وموسكو تتحمل مسؤولية تداعيات هذه التدابير، معتبرا قرارات روسيا انسحابا أحاديا من جانبها من اتفاقات مينسك.

ولفت إلى التزام بلاده بتسوية سلمية وسياسية ولا نرغب في أي استفزازات، مؤكدا في الوقت نفسه حق كييف في الدفاع عن نفسنا أحاديًا وجماعيًا.


وقال إن روسيا أمامها خيار التخلي عن سياسة التهديد واستخدام القوة والانخراط في المسار الدبلوماسي، مطالبا موسكو بإلغاء قرارها الاعتراف بمنطقتي لوهانسك ودونيتسك والعودة للمفاوضات.

◄ ألمانيا
كما قالت انتيج ليندرتيس مندوبة ألمانيا لدى مجلس الأمن، إن الإجراءات الروسية ستكون لها تداعيات سياسية واقتصادية.

ولفتت مندوبة ألمانيا لدى مجلس الأمن خلال الجلسة الطارئة حول التطورات في شرق أوكرانيا، إلى أن قرار روسيا الاعتراف بمنطقتي لوهانسك ودونيتسك يعد انتهاكًا صارخًا لسلامة أوكرانيا.


وشددت على أن بلادها "ستتخذ التدابير اللازمة مع حلفائنا إزاء انتهاكات روسيا للقوانين الدولية"، وطالبت روسيا بأن تضمن عدم تجاوز قواتها لحدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا.

◄ الهند

من جانبه، أكد تيرومورتي مندوب الهند لدى مجلس الأمن، أن التطورات في أوكرانيا مثيرة للقلق ومن شأنها أن تخل بالأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ولفت مندوب الهند خلال الجلسة الطارئة حول تطورات شرق أوكرانيا، أن الأزمة الأوكرانية لن تحل إلا عبر المسار الدبلوماسي.

 

وشدد على أن اتفاقات مينسك هي أساس أي تسوية سلمية ومتفاوض عليها للأزمة الأوكراني