أول رد أوكراني على قرارات بوتين النارية

بوتين
بوتين

دعا الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، روسيا إلى إلغاء قرار الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، والعودة إلى طاولة المفاوضات لحل النزاع في دونباس.

 

وعقد مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث الوضع حول أوكرانيا على خلفية اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

 

وأعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، استعداد موسكو للمفاوضات مع واشنطن، وذلك بعد الإعلان عن استقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وذلك في مجمل تعليقها على إمكانية لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بعد اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

 

وقالت زاخاروفا عبر قناة "سولوفيوف لايف" على موقع يوتيوب: "حتى في أصعب اللحظات... نقول نحن جاهزون لعملية التفاوض، لذلك، من جانبنا، يبقى الموقف كما هو، نحن جاهزون لعملية التفاوض، نحن دائما نؤيد استخدام الدبلوماسية".

 

هذا ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي هذا الأسبوع لبحث تطور الأوضاع حول أوكرانيا، كذلك أعلن بلينكن في وقت سابق، قبل إعلان الرئيس الروسي اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا، أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن مستعد للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "إذا وجدت واشنطن أن مثل هذا اللقاء يخدم نجاح الجهود الدبلوماسية".

 

أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك فى كلمة موجهة للشعب الأوكراني.

 

ووقع بوتين على مرسوم فورى، بالاعتراف بجمهوريتى بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا

 

من جانبه قال وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، فى تعليقه على طلب الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك، إنه لا يرى طريقة أخرى، لأنه بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام لم يتغير شيء.

 

وكان لافروف، قد أكد فى وقت سابق من اليوم، أن روسيا مستعدة لمناقشة جميع القضايا الأمنية مع شركائها الغربيين، لكنها تتخذ موقفا فقط من توسع حلف الناتو.

 

على الجانب الأوكرانى، أعلنت الرئاسية الأوكرانية، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكى، دعا مجلس الأمن والدفاع الأوكرانى للانعقاد.

 

كما دعت السلطات الفرنسية، مجلس الأمن الدولى إلى اجتماع عاجل بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، وفق بيان للإليزيه اليوم الإثنين.