بعد اعتراف بوتين.. رئيس أوكرانيا: لن نتخلى عن أي جزء من أرضنا

متن نيوز

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أنه لن يتخلى عن أي جزء من أراضي بلاده، مؤكدا أن روسيا دمرت محادثات السلام.

وقال زيلينسكي في خطاب إلى الأمة في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا ملتزمة بالسلام والدبلوماسية بعدما اعترفت روسيا رسميا باستقلال دونيتسك ولوهانسك مساء أمس الاثنين.

وأضاف أنه ينتظر خطوات واضحة وفعالة من الحلفاء للتحرك ضد روسيا، ودعا إلى قمة طارئة لزعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا.

وشدد في خطابه الذي جاء عقب مشورات طارئة مع قادة دوليين، أن أوكرانيا "لا تخاف" من أحد، واصفا خطوة الكرملين بأنها "انتهاك لسيادة ووحدة أراضي" الجمهورية السوفياتية.

ورأى شهود عيان من رويترز، طوابير من العربات العسكرية تشمل دبابات في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء بضواحي دونيتسك.

ووقع بوتين مرسومين يعترفان باستقلال دونستيك ولوهانسك، بعد خطاب تليفزيوني مطول ألقى فيه باللوم على أوكرانيا والغرب في تفاقم التوتر الحالي على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

في وقت سابق الاثنين، طلب رؤساء المنطقتين الانفصاليتين الموالين لروسيا من بوتين الاعتراف باستقلالها وسيادتها. وأيد أعضاء مجلس الأمن التابع لبوتين المبادرة في اجتماع في نفس اليوم.

كان الكرملين قال إن الرئيس الروسي أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز عبر الهاتف أنه يعتزم التوقيع على مرسوم "قريبًا" للاعتراف بجمهوريات دونباس الانفصالية.

ومنذ 2014 - 2015، يسيطر انفصاليون موالون لروسيا على منطقتين يطلقون عليهما نفسيهما جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين في شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا.