"خطط إجلاء".. بيان هام من السفارة الأمريكية في روسيا

متن نيوز

دعت السفارة الأمريكية في روسيا رعاياها إلى الاستعداد بخططهم الخاصة للإجلاء دون الاعتماد على مساعدة من حكومة بلادهم.

 

يأتي ذلك وسط تأكيدات من السفارة بوجود تهديدات بشن هجمات على مراكز تسوق ومحطات سكك حديدية ومحطات قطارات مترو وأماكن تجمعات عامة أخرى في مدن رئيسية، من بينها موسكو وسان بطرسبرغ، وكذلك في مناطق التوتر الحاد على طول الحدود الروسية مع أوكرانيا.

 

وحثت السفارة رعاياها على تجنب الأماكن المزدحمة، والحرص على حمل الأوراق الثبوتية بما في ذلك جواز السفر الأمريكي وتأشيرة روسية سارية، كما حثتهم على إعداد خطط للإجلاء لا تعتمد على مساعدة من الحكومة الأمريكية.

 

تحادث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددًا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمدة ساعة مساء الأحد، بشأن أوكرانيا، وذلك للمرة الثانية خلال اليوم نفسه، بعد أن تحدث أيضًا مع نظيره الأمريكي جو بايدن، حسب ما أعلن الإليزيه.

 

وسبق للرئيس الفرنسي ماكرون أن تحدث بعد ظهر الأحد، لنحو ساعتين مع نظيره الروسي، في إطار سلسلة محادثات بين رؤساء الدول في محاولة لتجنب نشوب نزاع مسلح في شرق أوكرانيا.

 

وفي نفس السياق، وتزامنا مع الحوار بين ماكرون وبوتين، نقلت وسائل إعلام أمريكية عدة، الأحد، عن مصادر استخبارية لم تسمّها قولها إن الولايات المتحدة تمتلك معلومات مفادها أن الأمر أُعطي إلى قيادات الجيش الروسي لغزو أوكرانيا.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن هذه المعلومات هي التي دفعت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التأكيد الجمعة أنه "مقتنع" بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قرر مهاجمة أوكرانيا.

 

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم يؤكد البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية أو ينفوا هذه المعلومات التي نقلتها أيضا وسائل إعلام أمريكية أخرى.

 

وأعلن مسؤول في البنتاغون، الجمعة، أن أكثر من 40% من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتخذت وضعية هجومية، مشيرا إلى أن مرحلة زعزعة الاستقرار التي تقودها روسيا في هذا البلد "بدأت".

 

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة رصدت منذ الأربعاء، تحركات لقوات روسية باتجاه الحدود الأوكرانية.

 

وتحذر واشنطن منذ أسابيع من أن روسيا ستختلق حادثا ما على الحدود الأوكرانية لتبرير غزو جارتها، وهو ما تنفيه موسكو.

 

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، التأكيد أن "كل شيء" يشير إلى أن روسيا "توشك على" غزو أوكرانيا.

 

وتحذر دول غربية منذ أسابيع من أن موسكو قد تشن هجوم على جارتها أوكرانيا، متهمة روسيا بحشد عشرات الآلاف من العسكريين على حدودها.