السودان.. الحكومة تتراجع عن قرار هام بعد إعلانه بساعات

متن نيوز

أعلنت الحكومة السودانية، عن تراجعها في الزيادة المفاجئة لأسعار غاز الطهي، بعد ساعات من إعلانها.

 

وقالت وزارة الطاقة والنفط، في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء الليلة الماضية، "إلغاء القرار الإداري الصادر بتاريخ 2022/2/20، والذي تم فيه تعديل سعر تعبئة الأسطوانه وسعر غاز المخابز"، وذلك وفقًا لتوجيهات صادرة من مجلس السيادة ووزارة المالية الاتحادية.

 

وبدأت الحكومة الانتقالية قبل نحو عامين إصلاحات اقتصادية صعبة مدعومة من البنك الدولي تضمنت تحرير الوقود، وإلغاء الدولار الجمركي، وزيادة أسعار الكهرباء، لكنها أبقت على دعم معقول للغاز، وفقًا لوصف وكالة "سودان تريبيون".

 

وأفادت لجنة الاطباء المركزية في السودان، أنه فيما كان الآلاف يتظاهرون في الخرطوم، أصابت رصاصة رجلا عمره 51 وأردته، ليرتفع بذلك إلى 82 شخصا عدد القتلى منذ إجراءات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر. 

 

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية قولها إن القتيل هو مريض كان يقف في شرفة مستشفى حينما أصابته رصاصة طائشة أطلقتها قوات الأمن السودانية.

 

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية التي تدعم حركة الاحتجاج، إن الرجل (51 عاما) أصيب بطلق ناري أثناء محاولته استنشاق الهواء وسط سحابة من الغاز المسيل للدموع في مدينة بحري على الضفة المقابلة من النيل قبالة الخرطوم.

 

وقالت رويترز إن قوات الأمن السودانية أطلقت، في الاحتجاجات التي جرت في الخرطوم الأحد، الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت واستخدمت مدافع المياه لتفريق المحتجين. وأمكن سماع دوي إطلاق نار، وأضافت أن بعض المحتجين نقلوا بعيدا على متن دراجات نارية وهم ينزفون.

 

وتمكن المحتجون من الوصول إلى مسافة تقل عن 500 متر من القصر الرئاسي، الذي يخضع لحراسة مشددة، للمرة الأولى في أكثر من شهر.

 

وجرت احتجاجات أيضا في مدينة أم درمان المجاورة ومدن أخرى في أنحاء السودان، بينها القضارف والأبيض.