برعاية فرنسية.. قمة روسية أمريكية بشأن أوكرانيا قريبًا

متن نيوز

أفادت الرئاسة الفرنسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس إيمانويل ماكرون اقترح عقد قمة بين نظيره الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن بشأن أوكرانيا وافق عليها الطرفان.

وكشف قصر الإليزيه، عن اتفاق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على بذل كل الجهود الممكنة للتوصل بسرعة إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

وأضاف الإليزيه، في بيان أصدره عقب اتصال هاتفي بين ماكرون بوتين، أن الرئيسين اتفقا على ضرورة إعطاء الأولوية لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة الحالية والقيام بكل ما يمكن للتوصل إليه.

كما أعلن الإليزيه أيضا أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان سيلتقي نظيره الروسي، سيرغي لافروف خلال الأيام القليلة المقبلة في إطار جهود تسوية الأزمة.

ومن جانبها، أكدت وكالة فرانس برس، الإثنين، أن المحادثة الهاتفية التي جمعت الرئيس ماكرون بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استمرت لمدة ساعة، حول الأزمة الأوكرانية.

وكان قال البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف بيان البيت الأبيض، أن الطرفين ناقشا جهود الدبلوماسية والردع الجارية ردا على الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا.

وكان قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعد إلى لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أي وقت وبأي صيغة، إذا كان ذلك يسمح بتجنب حرب في أوكرانيا.

وفي تصريحات لوسائل إعلام أمريكية، أكد بلينكن أن المسار الدبلوماسي لا يزال ممكنًا إلى حين "تحرّك الدبابات الروسية فعليًا وتحليق الطائرات".

وأشار إلى أن "كل ما يحدث على الأرض في أوكرانيا، بما في ذلك إعلان روسيا وبيلاروسيا تمديد المناورات العسكرية، يشير إلى أن العالم على شفا غزو روسي لأوكرانيا".

وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة، أعدت مع حلفائها حزمة عقوبات كبيرة ضد روسيا حال غزوها أوكرانيا.