محدودة للغاية.. خبير مائي لـ "متن نيوز": الشعب الإثيوبي لن يستفيد من كهرباء سد النهضة

متن نيوز

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة المصرية، أن توليد الكهرباء من سد النهضة هو مجرد دعاية يستخدمها رئيس الوزراء الإثيوبي؛ لتهدئة الرأي العام المضطرب والتغطية على المشكلات الداخلية التي تعاني منها أديس أبابا.

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الشعب الإثيوبي لن يستفيد من كمية الكهرباء المحدودة للغاية التي سيولدها سد النهضة وخاصة في ظل عدم وجود شبكات لنقل التيارات الكهربائية.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن كمية الكهرباء المولدة من السد ستكون في حدود 100 ميجاوات فقط، مشيرًا إلى أن قدرة كل توربين من التوربينين الذين بدأت في تشغيلهما 375 ميجاوات في حالة التشغيل الكامل من أعلى مستوى للبحيرة 640 مترًا.

وأشار إلى أن التشغيل المحدود لأحد التوربينين لن يضر مصر أو السودان مائيًا، موضحًا أن تشغيل السد سيحول المياه التي تمر من أعلى الممر الأوسط إلى أنفاق التوربينين؛ مما يجعله يجف خلال عدة أيام.

واختتم الخبير المائي تصريحاته قائلًا: "أن التشغيل الأحادي لسد النهضة سيساهم في زيادة التوتر مع مصر والسودان لكونه يحيل دون اتفاق مشترك، في ظل انتهاكات للاتفاقيات السابقة وإعلان مبادئ سد النهضة 2015".

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، دشن أمس الأحد، عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة، مشيرًا إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%.

فيما أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانًا للتعقيب على الإعلان الإثيوبي ببدء توليد الكهرباء من السد الإثيوبي قائلة: إن "هذه الخطوة تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي".

كما يثير سد النهضة خلافا إقليميا منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في 2011، بعدما فشلت جميع جولات المفاوضات المتتالية الرامية نحو التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث على آلية تخزين المياه خلف السد وآلية تشغيله.