مصر.. دواء كورونا متوفر بالمستشفيات الحكومية مجانًا

متن نيوز

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية،  أن الوزارة ضخت ما يزيد من 200 جرعة من دواء كورونا في المستشفيات الحكومية، موضحا أن سعر الدواء يبلغ نحو 650 جنيها تقريبا، مع الأخذ فى الاعتبار أنه يوجد فى المستشفيات مجانًا.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، أنه هناك تنسيق مع الصين لتوفير المواد الخام لعدد 500 مليون جرعة من اللقاح المصري الصيني لتصنيعها في المصانع المصرية، وتم إهداء نصف مليون جرعة إلى الأشقاء في دولة فلسطين.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر تمتلك قدرات تمكنها من تقديم جرعات تعزيزية من اللقاح للدول الشقيقة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية اختارت مصر من إفريقيا لتكون مركزا لتصنيع اللقاحات بأحدث التكنولوجيا.

وأردف أن مصر لديها بنية تحتية وتشريعية قوية تمكنها من تصنيع اللقاحات، وتتميز بعدد كبير من العلماء، وإمكانية كبيرة فى نقل اللقاحات إلى الدول الأخرى بفضل البنية التحتية التي استطاعت إنشاءها في الوقت السابق.

وواصل حسام عبد الغفار حديثه قائلًا: إن “مصر سوف تتمكن من تصنيع نوعين من اللقاح هما أسترازنيكا وموديرنا باستخدام التكنولوجيا الحديثة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن القاهرة تسير بشكل قوى فى مجال البحث العالمي”.

واستطرد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن أعداد الإصابات بكورونا تشهد حالة من الثبات وهذا مؤشر جيد، كما أن الحالات الحرجة تنخفض كل يوم عن الآخر، وهناك سعة فى المستشفيات، موضحا أن مصر ما زالت فى الموجة الخامسة.