رد روسي ناري على توقعات الغرب بغزو موسكو لأوكرانيا

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

علق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأحد، على التوقعات الغربية المتكررة عن غزو روسي لأوكرانيا،  مؤكدًا أنها مثيرة للاستفزاز، وقد تكون لها عواقب وخيمة.

 

وقال بيسكوف إن بوتين لا يلقي بالا لمثل هذه التصريحات الغربية، مضيفًا: "الحقيقة أن ذلك يؤدي مباشرة إلى زيادة التوتر. وعندما يتصاعد التوتر إلى الحد الأقصى، كما هو الآن، على سبيل المثال على خط التماس في شرق أوكرانيا، فإنه يمكن أن تؤدي أي شرارة أو أي حادث غير مخطط له أو أي استفزاز بسيط مخطط له، إلى عواقب لا يمكن تداركها".

 

وأضاف "إن كل ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. الإعلان كل يوم عن موعد غزو روسيا لأوكرانيا، ممارسة سيئة".

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال يوم الجمعة، إنه مقتنع بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرارًا بغزو أوكرانيا، ورغم أنه لا يزال هناك مجال للدبلوماسية، فإنه يتوقع أن تتحرك روسيا في الأيام المقبلة. ونفت روسيا مرارًا اعتزامها غزو أوكرانيا.

 

ويأتي هذا الإعلان في ظل استمرار تصاعد التوترات بين روسيا وأكرانيا على خلفية حشد موسكو قرابة 190 ألف جندي على حدودها مع كييف، في خطوة حذر الغرب من أنها قد تكون مقدمة لغزو واسع النطاق.

 

واتهم الجيش الأوكراني في بيان، الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس المتنازع عليها، بارتكاب 70 انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار منذ منتصف الليل فقط.

 

فيما أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا إصابة مدني في تلك الاشتباكات، متهمين الجيش الأوكراني بارتكاب نحو 60 انتهاكا لوقف إطلاق النار حتى مساء اليوم السبت.