أصبح حديث العالم.. طيار مصري يتحدى عاصفة إنجليزية ويهبط بسلام في مطار هيثرو بلندن

الطيار المصري
الطيار المصري

بات الطيار المصري وليد مراد حديث العالم، بعد أن تحدى العواصف الرعدية في إنجلترا وهبط بسلام في مطار هيثرو بلندن، في ظل أن عددًا كبيرًا من طائرات أخرى لدول العالم لم تنجح في الهبوط وإضطرت للتحليق أكثر من مرة فوق المطار قبل أن تهبط على مدرج مطار هيثرو.

ووثق مواطن بريطاني عملية هبوط الطيار المصري على مدرج المطار الإنجليزي بعدما نجح في الهبوط بطائرته بسلام، بعدما فاجأته العاصفة «يونيس» التي تضرب البلاد بقوة، ما تسبب في إلغاء عدد كبير من رحلات الطيران في مطارات العاصمة البريطانية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية، إن الكابتن طيار وليد مراد، قائد الطائرة وهي من طراز بوينج777، والدريم لاينر 787 نجح في الهبوط بمهارة وانسيابية، في مطار هيثرو بينما كانت العاصفة التي تضرب المملكة المتحدة في أوجها، وترافقها رياح شديدة، مشيرة إلى أن المتابعين لحركة مطار هيثرو، أشادوا بهبوط الطائرة المصرية بسلام وبمهارة قائدها.

بينما أفادت صحيفة «تليجراف» البريطانية، بأن طيار رحلة مصر للطيران تمكن من الهبوط في المطار بنجاح من أول محاولة للهبوط وقبل الميعاد المقرر له بخمس دقائق، موضحة أن قائدي الطائرات الأخرى قاموا بعمل محاولتين إلى ثلاث أو تغيير وجهتهم إلى مطار فرانكفورت بألمانيا.

وأعرب المعلقون على الفيديوهات المسجلة لمتابعة حركة الطائرات بمطار هيثرو عن انبهارهم بمهارة قائد طائرة مصر للطيران لقدرته على التحكم والحفاظ على توازن الطائرة وعدم انحرافها والهبوط بسلام وأمان.

ويعد مطار هيثرو من أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، فضلًا عن أنه ثالث أكثر المطارات ازدحامًا على مستوى العالم

وسلط الإعلام البريطاني الضوء على مراد بعد تمكنه من الهبوط بمهارة وانسيابية في مطار هيثرو بلندن رغم تأرجح طائرته بفعل العاصفة "يونيس" التي تضرب البلاد.

من جانبها أشادت شركة مصر للطيران بقدرة ومهارة الطيار المصري على الهبوط من أول مرة في مطار هيثرو بعد أن قهر العاصفة القوية التي ضربت المملكة المتحدة، حيث أشاد الطيار عمرو أبوالعينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران بأداء الطيار وليد مراد قائد رحلة مصر للطيران رقم MS777 من طراز البوينج B787-9Dreamliner.

وقال أبوالعينين إن مراد وطاقمه تعاملوا بحرفية ومهارة عالية أثناء هبوط الطائرة بمطار هيثرو وسط ظاهرة جوية غير مسبوقة شهدتها بريطانيا.

وأكد الطيار عمرو أبوالعينين أن هذا الموقف ليس بجديد على أبناء "مصر للطيران"، حيث يتميز جميع طياري مصر للطيران بالكفاءة والاحترافية العالية في التعامل مع مختلف المواقف والظروف الطارئة، ومشهود لهم عالميا بالكفاءة والتدريب على أعلى مستوى خاصة في مواجهة ظروف الطقس السيئ أثناء الإقلاع والهبوط.

وأدت العاصفة يونيس إلى عدم تمكن كثير من الرحلات الجوية من الهبوط وتحويل مسار الكثير من الرحلات من مطار هيثرو إلى مطارات أخرى، كما ألغى عدد كبير من شركات الطيران رحلاتها الجوية في مطارات العاصمة.

ودعا مكتب الأرصاد الجوية البريطانيين إلى البقاء في بيوتهم، وأصدر إنذارًا أحمر وهو أعلى مستوى في جنوب غرب إنجلترا وجنوب ويلز مما جعل تصرف قائد رحلة مصر للطيران وهبوطه بسلاسة موضع إشادة في الصحف الإنجليزية والعالمية.