إطلاق نار في الداخل وحشد عسكري على الحدود.. هل باتت أوكرانيا لقمة سائغة لروسيا؟

حشد عسكري روسي
حشد عسكري روسي

ما بين الحشد العسكري الروسي على حدودها الشرقية، وبين الخلافات الداخلية بين الجماعات الإنفصالية وموالون للحكومة الأوكرانية، باتت أوكرانيا وكأنها لقمة سائغة أمام التدخل الروسي، حيث لا تزال الأقمار الصناعية تكشف عن إستمرار الحشد العسكري الروسي على الحدود الشرقية لها مع أوكرانيا ما ينذر بتدخل عسكري روسي.

وفيما يتعلق بالحشد الروسي على حدود أوكرانيا، ورغم النفي الروسي والأخبار التي تم تداولها حول إنسحاب القوات الروسية إلى قواعدها العسكرية، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن روسيا تقول إنها سحبت قواتها من على الحدود الأوكرانية، مشيرًا إلى عدم صحة ذلك على الأرض.

وأضاف في كلمة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن أوكرانيا اليوم الخميس، أن موسكو حشدت دون أي مبرر 150 ألف عنصر على حدود أوكرانيا، لافتًا إلى أن مبدأ سيادة الدول يجب أن يتم احترامه.

كذلك، عبّر عن أمله أن تتراجع روسيا عن قرار الحرب قبل فوات الأوان، مشيرًا إلى أن وسائل إعلام روسية بدأت تنشر أنباء لتبرير الحرب، وقال "نرغب بأن نكون على خطأ بشأن خطط روسيا لغزو أوكرانيا"، لكن روسيا واصلت حشد قواتها لشن هجوم عسكري، كما أكد أن على روسيا سحب مدرعاتها والعودة بها إلى ثكناتها، وإثبات أنها لا تريد الغزو.

كما قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد للصحافيين، إن "الأدلة على الأرض تشير إلى أن روسيا تتجه نحو غزو وشيك. هذه لحظة حاسمة".

ورغم النفي الروسي إلا أن الغرب جدد تشكيكه بتلك الانسحابات، لا سيما أن صورا جديدة من الأقمار الصناعية التقطت خلال اليومين الماضيين أظهرت إنشاء طرق جديدة وجسر تكتيكي عبر نهر رئيسي في بيلاروسيا على بعد أقل من 4 أميال من الحدود الأوكرانية.

ولم تكن مسألة الحشد العسكري الروسي وحدها هي المعضلة التي تعاني منها أوكرانيا، بل إن حادث الاشتباكات العسكرية بين قوات موالية للانفصاليين وقوات الجيش الأوكراني زودت المخاوف من تأجج الأوضاع داخليًا وخارجيًا، حيث عبرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو اليوم الخميس، عن قلق المنظمة الدولية بشأن تقارير عن انتهاكات جديدة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال الساعات الماضية، داعية جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس.

وأوضحت ديكارلو في اجتماع لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا أن "أيا كان ما يعتقده المرء بشأن احتمال حدوث مثل هذه المواجهة، فالحقيقة هي أن الوضع الحالي خطير للغاية"، محذرة من تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الجيش الأوكراني اتهم القوات المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا اليوم الخميس بإطلاق قذائف على قرية في منطقة لوهانسك أصابت روضة أطفال.

كذلك، اتهم انفصاليون مدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا في وقت سابق القوات الحكومية بفتح النار على أراضيهم أربع مرات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وقالوا إنهم يحاولون معرفة ما إذا كان أي شخص قد أصيب أو قُتل.

ووسط المخاوف الغربية من غزو روسي وشيك، نفذت القوات المدعومة من موسكو قصفًا على قرية ستانيتسيا لوهانسكا الأوكرانية بالأسلحة الثقيلة شرقي البلاد في دونباس.