بادو ولد محمد فال لـ "متن نيوز": إرهاب الحوثي على الإمارات والسعودية "عجز".. وتيار الإخوان يلفظ أنفاسه الأخيرة (حوار)

المحلل السياسي الموريتاني
المحلل السياسي الموريتاني بادو ولد محمد فال

الموقف الأمريكي بالنسبة للحوثيين يحتاج للتأكيد على التصريحات العلنية 

 

المصالحة الفلسطينية ستفشل بسبب حماس والحركة فصيل إيراني يقيم بين الفلسطينيين

 

المصالحة الفلسطينية يجب بناؤها على أساس مصلحة فلسطين وليس مصالح إيران

 

تيار الإخوان أفلس سياسيًا.. ويلفظ أنفاسه الأخيرة 

 

لا خلاص لأزمات العراق ولبنان إلا بالخروج من عباءة إيران

 

حزب الله ميليشيات تعمل لصالح إيران وعلى الدولة اللبنانية لجمه

 

أكد الكاتب والمحلل السياسي الموريتاني بادو ولد محمد فال، أن الوضع في لبنان يدعو للقلق كما أن الدولة اللبنانية تحتاج إلى العودة للحضن العربي ولكن قبل ذلك عليها لجم ميليشيات حزب الله، مشددًا على أن تيار الإخوان في المنطقة يلفظ أنفاسه الأخيرة ويقترب من السقوط.

 

وأضاف "فال"، في حوار خاص لـ"متن نيوز"، أن تصاعد إرهاب ميليشيات الحوثي على المنشآت المدنية في السعودية والإمارات دليل على عجزهم داخل جبهات الحرب أمام انتصارات التحالف العربي، منوهًا إلى أن حركة حماس أصبحت مجرد فصيل إيراني يقيم بين الفلسطينيين.

 

وإلى نص الحوار:

 

◄ برأيك.. ما أسباب تصاعد الهجمات الإرهابية الحوثية على دول الخليج (السعودية، الإمارات) في تلك الفترة؟.. وهل تصاعد الإرهاب الحوثي له علاقة بمفاوضات الملف النووي؟

تصاعد الإرهاب الحوثي على الأهداف المدنية بالسعودية والإمارات يحمل في طياته تحليلا من شقين. 

الشق الأول يتلخص في أنه دليل على عجز الحوثيين على الرد ميدانيا على الانتصارات المتتالية التي يحققها التحالف على أرض الميدان ردة فعل طبيعية على الانتصارات ودليل على العجز عن المواجهة أما الشق الثاني فهو محاولة لكسب نقاط في معركة مفاوضات الملف النووي الإيراني

 

◄ هل يتزايد التنسيق الأمريكي السعودي الإماراتي لردع الحوثي وصد إرهابه بعد التطورات الأخيرة؟

الموقف الأمريكي لا يزال ضبابيًا وغير مكتمل الوضوح فالتصريحات كثيرة والعمل على الأرض يحتاج تأكيدًا على المواقف العلنية أما بالنسبة للتنسيق السعودي الإماراتي وصل إلى أعلى مستوياته منذ بداية الأزمة وهو ما أنتج انتصارات ميدانية رغم الخيانات التي تحدث من بعض الفصائل اليمنية وعلى رأسها الإخوان

 

◄ ما سبب صمت المجتمع الدولي على إرهاب الحوثي رغم استهدافه لأمن الطاقة العالمي والملاحة البحرية؟

موقف المجتمع الدولي يحتاج للكثير من الشفافية في ظل تفاقم الإرهاب الحوثي والصمت المحير بل والمخزي أحيانآ

 

◄ ما أسباب تأخر تحرير اليمن من الحوثيين.. وهل لإخوان اليمن وخياناتهم دور في ذلك؟

بالطبع خيانات جماعة الإخوان المتكررة تعد من بين الأسباب الرئيسية لتأخر تحرير اليمن كذلك الطبيعة الجغرافية الوعرة واعتماد الحوثيين على اتخاذ المدنيين دروعا بشرية مما يحتم على قوات التحالف التعامل بحذر مع بنوك الأهداف الرئيسية

 

◄ برأيك هل تنجح الجهود الأخيرة للمصالحة الفلسطينية.. أم ستزداد الانقسامات وما تعليقك على عمالة حماس لإيران؟

ما دامت حماس تاتمر بأوامر إيران فلن يكون هنالك مصالحة لأن المصالحة يجب بناؤها على أساس مصلحة فلسطين وليس مصالح إيران، فحركة حماس أصبحت واضحة في مواقفها فهي مجرد فصيل إيراني يقيم بين الفلسطينيين ولم يعد في الأمر سر.

 

◄ هل ينهار تنظيم الإخوان بسبب الأزمات الداخلية وانقسامه إلى جبهتين؟

تيار الإخوان يلفظ أنفاسه الأخيرة بعدما أفلس سياسيا عقب انهيار حكم الجماعة في عدة دول بعد الربيع العربي ويتضح ذلك للعامة قبل النخبة السياسية كما أن التنظيم تعرض لعدة ضربات في العمق من خلال متابعة أنشطته المالية ومحاصرتها في المنطقة وخارجها.

 

◄ ما تقييمك لتحركات أردوغان وحكومته مؤخرًا بمحاولة إعادة العلاقات مع مصر ودول الخليج بالإضافة إلى التطبيع مع إسرائيل وتعليقك على زيارته للإمارات؟

تحركات أردوغان هي محاولة في الوقت الضائع لتلاقي ما أفسده خلال مأموريته الحالية وما نتج عن ذلك من تدهور اقتصادي وارتباك سياسي حيث يحاول أردوغان كسب نقاط قبل الانتخابات المقبلة.

 

◄ ما تقييمك للمشهد في العراق ولبنان وبخاصة مع التطورات الأخيرة بالعراق؟

العراق يعيش أزمة أمنية وسياسية واقتصادية أنتجها ابتعاده السابق عن محيطه العربي وارتماؤه في الحضن الفارسي وهو نفس الوضع الذي تعيشه لبنان ولا خلاص لهما إلا في الخروج من عباءة إيران وهو ما يحتاج لقرار سيادي سياسي محكم ومدروس.

كما أن المشهد في لبنان بات خطيرًا ويدعو للقلق حيث يحتاج لبنان إلى مصالحة مع الذات والعودة إلى بيته العربي من خلال لجم حزب الله والتعامل معه بأسلوب الدولة القوية التي ترفض تسليح الأحزاب وخصوصا تلك الميليشيات العميلة لدولة أخرى وتجاهر بعمالتها.