وسط دعم عسكري كبير لكييف.. هل اقتربت الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

شهدت العلاقات بين روسيا وأوكرانيا الكثير من المحطات المهمة المليئة بالتوتر، ومنذ استقلال أوكرانيا عام 1991 شهدت البلدين أحداث متوترة كثيرة، واشتعلت في أوكرانيا ثورة برتقالية ميالة نحو الغرب.

 

أسباب الأزمة بين أوكرانيا وروسيا

بعدما اشتعلت في أوكرانيا ثورة برتقالية ميالة نحو الغرب، دخلوا بقوة على خط العلاقات، لإنحياز الثورة ولكن عاد للموالين لروسيا عام 2010.

 

وفي نهاية 2013، اندلعت احتجاجات في الميدان الأوروبي، وأخذ المشهد في أوكرانيا بُعدًا أخر تعاظم فيه التوجه الغربي والدور القومي على حساب انحسار أدوار وتأثير الموالين لروسيا بحجه حماية الرعايا الروس، وضمت روسيا أراضي شبة جزيرة القرم إليها عام 2014، ودعمت حراكًا انفصاليًا عسكريًا في إقليم دونباس شرق البلاد.

 

وترفض روسيا عضوية أوكرانيا في أي تكتل غربي، وخاصة حلف الناتو وتعتبر ذلك تهديدًا مباشرًا لأمنها، ولهذا تسعى روسيا لعرقلة  مساعي أوكرانيا في هذا الإتجاه، واعتبرت أوكرانيا ضم جزيرة القرم إحتلال لأراضيها.

 

مؤشرات الأزمة

يرى مراقبون، أن الأزمة تشير لبداية تشكل نظام عالمي جديد ومحور صيني روسي في مواجهة تحالف غربي بقيادة الولايات المتحدة وحلف الناتو، ويرى آخرون أن روسيا وأوروبا تريدان ضمانات أمنية متبادلة.

 

واشنطن تكشف الحرب

روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت خلال الأيام المقبلة، هذا ما كشفت عنه واشنطن، وبلغت الجهود الدبلوماسية الأوروبية بشأن الصراع في هذا البلد طريقا مسدودًا

 

وحذر البيت الأبيض من أن غزوًا عسكريًا روسيًا لأوكرانيا تتخلله حملة غارات جوية وهجوم خاطف على كييف، أصبح احتمالًا فعليًا جدًا خلال الأيام المقبلة، داعيًا الأمريكيين إلى مغادرة هذا البلد خلال 24 إلى 48 ساعة.

 

دعم عسكري مستمر لأوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، اليوم، تسلّم بلاده، منظومات صاروخية أمريكية الصنع من نوع "ستينغر" من ليتوانيا اليوم الأحد، حيث وصلت هذه الصواريخ

 

وأكد ريزنيكوف، أن هذه الصواريخ وصلت مع معدات عسكرية أخرى ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية على متن طائرة حطت في مطار بوريسبول قرب كييف، مشددًا على أن أول حزمة مساعدات عسكرية من ليتوانيا على خلفية التصعيد الحالي حول أوكرانيا وصلت إلى كييف في ديسمبر الماضي.

 

يأتي ذلك فيما تلقت أوكرانيا دعم عسكري جديد من أمريكا حيث أعلنت  السفارة الأمريكية في كييف وصول طائرتي مساعدات عسكرية قابلة للانتشار الفوري لأوكرانيا، لمساعدتها في تعزيز دفاعاتها، والتي تأتيكجزء من مبلغ الـ200 مليون دولار الذي تم التصريح به مؤخرًا؛ لدعم أوكرانيا عسكريًا، كما احتوت على صناديق ذخيرة وقنابل يدوية، وقنابل تطلق عبر قاذفات محمولة على الكتف.