قفزة مفاجئة.. ارتفاع أسعار الذهب في مصر

متن نيوز

شهدت أسعار الذهب في مصر قفزة بشكل مفاجئ، حيث ارتفع سعر جرام الذهب بقيمة 12 جنيها، بالتزامن مع تحرك أسعار الذهب العالمية إلى مستويات مرتفعة بسبب بيانات اقتصادية سلبية، الأمر الذي ينعكس على سعر الذهب بوصفه ملاذا آمنا.

وسجل جرام الذهب عيار 18 مستوى 696 جنيها وفق شعبة الذهب، كما سجل الذهب عيار 21 مستوى 812 جنيها، بينما سجل عيار 24 نحو 928 جنيها، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب نحو 6496 جنيها، وسجلت أونصة الذهب مستوى 1858 دولارا.

وزاد الطلب على الذهب بعد تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع إعلان بيانات التضخم والتي كشفت استمرار صعود أسعار المستهلكين بصورة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وكان من المتوقع أن تؤدي قراءة التضخم إلى رفع أسعارالذهب كأداة تحوط، لكن توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية سوف تزيد تكلفة الفرصة البديلة للمعدن الذي لا يدر فائدة.

وفي الوقت نفسه، تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2019 التي بلغتها في الجلسة الماضية، بينما استقر الدولار لكنه ظل بعيدا عن أدنى مستوياته.

عالميًا، تراجعت أسعار الذهب، إذ إن قفزة في التكاليف بددت جاذبيته كأداة تحوط من التضخم بعد ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، الأمر الذي عزز التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1%، إلى مستوى 1824.90 دولار، بينما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.6%، إلى مستوى 1826.20 دولار. 

وخلال تداولات الأسبوع، سجل المعدن النفيس ارتفاعًا بنسبة 1.1%، حيث عززت المخاوف من التضخم والتوترات الجيوسياسية، حركة الطلب والإقبال على الأصول الآمنة.