الترشح من خلال قوائم انتخابية.. فتح باب الترشح للمرحلة الثانية من انتخابات البلديات في الضفة

متن نيوز

 

 

 

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، فتح باب الترشح للمرحلة الثانية من انتخابات المجالس المحلية "البلديات" في الضفة الغربية.

 

وقالت لجنة الانتخابات، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" نسخة منه، إن فترة الترشح تستمر لمدة 10 أيام، فيما يتم الترشح من خلال قوائم انتخابية ولا تقبل طلبات الترشح الفردية.

 

وبحسب البيان، يحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات، تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، مع ضرورة التزام القوائم ومرشحيها بشروط الترشح التي حددها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.

 

وأوضح البيان أن بإمكان المواطنين الحصول على طلب تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من مقرات ومكاتب لجنة الانتخابات في محافظات الضفة الغربية أو من خلال موقع لجنة الانتخابات الإلكتروني وتقدم الطلبات مرفقًا بالوثائق اللازمة.

 

وأضاف أنه بموجب القانون يشترط على القوائم الالتزام بمجموعة من الضوابط أهمها تحقيق كوتة المرأة والتي تمثل الحد الأدنى من ترشح النساء ضمن القوائم المرشحة، كما يشترط في أي المرشح أن يبلغ 25 عامًا يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجًا في سجل الناخبين النهائي، وألا يكون محكومًا بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية.

 

كما يشترط أن يكون المترشح مقيمًا ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح لعضوية مجلسها لمدة لا تقل عن سنة، وألا يترشح في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية. ويضاف إلى ذلك ألا يكون المرشح موظفًا أو مستخدمًا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية، أو محاميًا لها، أو رئيسًا أو عضوًا لمجلس الهيئة المحلية إلا إذا قدم استقالته وأرفق ما يفيد قبولها مع طلب الترشح.

 

وتجري الانتخابات المحلية وفقًا لنفس القانون والآليات التي جرت بموجبها الانتخابات المحلية في الأعوام 2012 و2017، و2021 "المرحلة الأولى، وضمن نظام التمثيل النسبي (القوائم)، حيث لم يجر أي تغيير على القانون.

 

والمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية مقرر الاقتراع فيها يوم 26 مارس المقبل، وستجري في 102 هيئة محلية بالضفة الغربية، ويبلغ عدد المؤهلين للاقتراع فيها 787 ألف ناخب وناخبة، وفقًا لسجل الناخبين النهائي.

 

وجرت في 11 ديسمبر الماضي المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية في 154 هيئة محلية في الضفة الغربية، فيما تم تأجيل إجراؤها في قطاع غزة بسبب موقف حركة حماس الرافض لعقدها دون توافق وطني. 

 

وتم إجراء آخر انتخابات محلية فلسطينية في 13 مايو عام 2017 وتلتها انتخابات تكميلية في يوليو من نفس العام في الضفة الغربية، دون قطاع غزة، في وقت تطالب حماس بتوافق كامل قبل إجراء الانتخابات.