منتخب مصر يفوز على الكاميرون ويصعد لنهائي أمم إفريقيا

منتخب مصر
منتخب مصر

نجح المنتخب الوطني المصري، من حسم بطاقة التأهل إلى الدور النهائي في كأس أمم أفريقيا، الذي يقام في الكاميرون بالفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير الجاري.

وعبر الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3/1، تمكن المنتخب المصري من تحقيق فوز مستحق، بعدما قدم عرضًا مميزًا بأداء رجولي أمام أسود الكاميرون، ليضرب منتخب مصر موعدًا مع السنغال في نهائي كأس الأمم الإفريقية المقرر له يوم الأحد المقبل.

كما قضي فوز مصر على حلم الكاميرون، ثاني أكثر المنتخبات تتويجًا في البطولة (5)، والفوز باللقب على أرضه للمرة الأولى.

وطرد البرتغالي كارلوس كيروش مدرب مصر في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي إثر تلقيه إنذاراً ثانياً بعد ثلاث دقائق فقط من الأول بسبب اعتراضات طيلة المباراة على القرارات التحكيمية.

وكانت "الأسود غير المروضة" الأفضل في الشوط الأول من المباراة حيث كسبت معركة خط الوسط وحرمت مصر من إخراج الكرة وشكلت الخطر في الركنيات والكرات الهوائية، فيما فشل "الفراعنة" في إيجاد المساحات والتصرف بطريقة أفضل مع المرتدات.

رفعت مصر مستواها في الشوط الثاني وأهدر صلاح فرصة ذهبية عندما أخطأ مارتان أونغالا في إرجاع الكرة إلى حارسه، فاقتنصها صلاح وانطلق بها، إلا أن الحارس أندريه أونانا خرج من منطقته وفشل صلاح في مراوغته (56). كما نجح "الفراعنة" في الحد من خطورة هداف البطولة فانسان أبو بكر (ستة أهداف) طيلة المباراة.

وكانت هذه المباراة الاولى التي تقام في ملعب "أوليمبي" منذ حادثة التدافع قبل مواجة الكاميرون وجزر القمر في الدور ثمن النهائي التي أدت إلى وفاة ثمانية أشخاص وإصابة 38 بجروح، ما دفع بالاتحاد القاري (كاف) إلى نقل مباراة في الدور ربع النهائي إلى الملعب الآخر في العاصمة.

وحافظ محمد أبو جبل على مركزه في حراسة المرمى بعد مخاوف بشأن جهوزيته إثر خروجه في الشوط الاضافي الاول ضد المغرب بعد تعرضه لإصابة، علمًا ان مصر تعاني من غياب حارسها الاول محمد الشناوي بعد أن أصيب في ثمن النهائي ضد ساحل العاج. فيما لم يكن هناك أي تغيير على تشكيلة المدرب البرتغالي سيرجيو كونسيساو.

وغابت الفرص عن الشوط الاضافي الثاني قبل أن يهدر البديل رمضان صبحي فرصة غريبة بعد أن نجح في التوغل داخل المنطقة متجاوزًا الدفاع وبات في مركز مؤات لتمرير عرضية، إلا أنه مررها قوية تجاوزت اللاعبين نحو الجهة الاخرى (119).

وفي ركلات الترجيح، سجل لمصر البديل احمد سيد "زيزو" ومحمد عبد المنعم والبديل مهند لشين تواليًا، فيما سجل أبو بكر افتتحًا قبل أن يتصدى أبو جبل لركلتي البديلين هارود موكودي وجيمس ليا سيليكي فيما سدد البديل الآخر كلينتون نجي بجانب القائم وسط فرحة "الفراعنة".