وصفوه بالجاهل.. ما أسباب الهجوم اللاذع على حمد بن جاسم؟

حمد بن جاسم
حمد بن جاسم

أثار الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق تفاعلًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع صحيفة القبس الكويتية.

 

إخوان من أطاع الله أخوة للإخوان المسلمين

قال الشيخ حمد بن جاسم إن جماعة إخوان من أطاع الله هم أخوة لجماعة الإخوان المسلمين، من وقت محمد عبدالوهاب لما بدأ مع عبدالعزيز المؤسس لدولة السعودية، في إعادة تحرير المملكة.

 

خطأ بن جاسم عن مؤسس السعودية

وقع الشيخ حمد بن جاسم في خطأ عن الشيخ محمد عبد الوهاب وهو أنه رجل دين بارز، عاش ومات في القرن الثامن عشر، ولكن ولد الملك المؤسس للسعودية في القرن التاسع عشر، فجمع بين شخصيتين كلًا منها عاش في قرن مختلف ولم يعملا سويًا.

 

خطأ جماعة أخوان من أطاع الله

خطأ أيضًا عندما جمع بين جماعة أخوان من أطاع الله، وهي جماعة تأسست عام 1911، في السعودية، أما جماعة الإخوان المسلمين تأسست عام 1928، في مصر.

 

انتقادات لاذعة

كما علق الإعلامي العراقي المعروف، سفيان السامرائي، على حديث بن جاسم وقال إنه أحد أهم أعمدة الحرس القديم في دول الخليج عراب الإخوانجية والمد الصفوي حمد بن جاسم يدعي أن المملكة كانت محتلة وتم تحريرها على يد (إخوان طاعة الله).

 

وأضاف: "كلما تم الخسف داخليا بعصابات الحرس خرج هذا لكي يحاول إحياءهم وطبعا أصدقاؤه مدراء القنوات يسوقون له مبطنا".

 

بينما قال الإعلامي والسياسي السعودي سلمان الشريدة: "حمد بن جاسم يهذي بجهل كالمعتاد..ميثاق محمد بن عبدالوهاب مع الإمام محمد بن سعود 1744م، وليس مع الملك عبدالعزيز الذي استعاد الرياض كانطلاقة لبداية توحيد المملكة 1902م".

 

وتابع: "أما تنظيم الإخوان فلا علاقة لهم بإخوان من طاع الله الذي اطلق على رجال من البادية لبداية استقرارهم الهِجر 1911م".

 

ومن جانبه قال الكاتب والسياسي سليمان الهتلان: "حسب كلام المؤرخ السياسي التاجر الاستراتيجي حمد بن جاسم فقد تحالف الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومعه جماعة "اخوان من طاع الله" مع الملك عبدالعزيز رحمه الله لتوحيد السعودية. أقترح إنشاء كلية بإسم حمد بن جاسم للجهالة التاريخية والفهلوة السياسية".