بسبب خطأ تاريخي.. رئيس الوزراء القطري السابق يواجه انتقادات لاذعة وسخرية

حمد بن جاسم
حمد بن جاسم

انتقادات لاذعة وموجة سخرية لاقاها حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء القطري السابق، من نخب سياسية عربية ومؤرخين وإعلاميين، بعد أن سقط في أخطاء خلال استعراضه لمراحل تاريخية أثناء مقابلة صحفية يتم بثها على أجزاء.

وظهر بن جاسم، في لقاء فيديو مع صحيفة "القبس" الكويتية، متحدثًا عن مرحلة سياسية طويلة عايشها بوصفه شغل مناصب رسمية عديدة بينها رئيس الوزراء ووزير الخارجية، قبل أن يودع العمل الرسمي عام 2013 عندما تنازل أمير قطر السابق حمد بن خليفة عن الحكم لنجله الأمير الحالي الشيخ تميم.

ولم يحظ حديث بن جاسم باهتمام إعلامي، غير أن تقديمه معلومات مغلوطة عن تاريخ السعودية، سلط الضوء على اللقاء، لتنهال الانتقادات والسخرية في آن على المسؤول القطري الذي تجاوز الستين من عمره، ولم ترد تقارير عن كونه يعاني من مشاكل صحية.

وخلال أحد الأجزاء من المقابلة، يقول المسؤول القطري السابق، إن جماعة ”أخوة من أطاع الله“ هم أخوة لجماعة الإخوان المسلمين، من وقت محمد عبدالوهاب لما بدأ مع عبدالعزيز في إعادة تحرير المملكة.

وتضمن ذلك العرض أخطاء تاريخية بالفعل، إذ أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهو رجل دين بارز، عاش ومات في القرن الثامن عشر، بينما ولد الملك المؤسس للدولة السعودية الحالية، في القرن التاسع عشر.

كما أن جماعة ”إخوان من أطاع الله“، ضمت قبائل البدو في السعودية، بعد أن هجروا حياة البادية واستقروا في مناطق سكنية أطلق عليها ”الهجر“ المستمدة من الهجرة، وقد تأسست أول هجرة في العام 1911 شمال الرياض، بينما تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، ومنها انتشرت في العديد من البلدان العربية والإسلامية.