خيرًا تعمل شرًا تلقى.. أبقار الهند تهاجم المواطنين في الشوارع بعد حكم بحظر ذبحها

أبقار الهند
أبقار الهند

تعيش الأبقار في الهند حياة القدسية الشديدة، إذ يبجلها السكان ويقدسونها تقديسًا شديدًا، بل ويحظرون ذبحها أو إستخدامها في الأعمال الزراعية الشاقة، وهو ما حدا بمحكمة هندية لأن تقرر حظر ذبح الأبقار بحكم قضائي، وتبنت أحزابًا سياسية هندوسية حملات صارمة لمنع ذبح الأبقار نظرًا لقدسيتها الشديدة عند الهندوس.

ويعد حزب بهارتيا أحد تلك الأحزاب الهندوسية المتشددة في تقديس البقر، والذي تبنى حملة كبيرة تتماشى مع سياساته في تقديس الأبقار بأن دعا لحظر ذبحها، وهو الإجراء الذي تسبب في حكم المحكمة السابق، إلى أن تحول إلى أن ذبح الأبقار مخالفا للقانون في 18 ولاية هندية، وكان له نتائج عكسية على المجتمع الهندي بشكل عام.

وردًا على دعوات التقديس الهندوسية للأبقار والقرار القضائي بحظر ذبحها، زاد عدد الأبقار بشكل لافت وباتت تهاجم المواطنين في الشوارع والمنازل، حتى تسببت تلك الأبقار في قتل العديد من المواطنين، وهو الذي حدا بالبعض لإعتبار ذلك نوع من الغضب الإلهي أو لعنة إلهية تصيب الشخص القتيل.

وتشير الوقائع إلى أن إحدى الأبقار هاجمت أسرة في منزلهم بولاية أوتار براديش، ومزقت تلك البقرة جسد مواطن بعمر 55 عامًا يدعى رام راج، أمام أحفاده داخل منزله في نوفمبر الماضى، ليتوفى وهو في طريقه إلى المستشفى متأثرا بجراحه البالغة.

مثل هذه الهجمات أصبحت شائعة في أكثر ولايات الهند اكتظاظا بالسكان، إذ أدى حظر ذبح البقر إلى ارتفاع هائل في أعدادها، لدرجة أن أصبحت هذه المشكلة قضية في الانتخابات التي من المزمع أن تبدأ في 10 فبراير القادم.

وأدت تلك الهجمات إلى أن لجأت الحكومة على صياغة استراتيجيات جديدة للتعامل مع المشكلة، من خلال وضع الأبقار في ملاجئ خاصة بها، حيث خصصت حكومة رئيس وزراء الولاية، يوجي أديتيانات ملايين الروبيات لإنشاء المزيد من تلك الملاجئ، كما فرضت الحكومة ضريبة خاصة على المشروبات الكحولية بغرض استخدام أموال تلك الضريبة في صيانة الآلاف من ملاجئ البقر التابعة للولاية.

ويعتبر الهندوس البقرة حيوانا مقدسا، ولكن حتى أمد قريب، كان العديد من المزارعين يأخذون أبقارهم المتقدمة في السن إلى المسالخ.

وعادة ما تهيم تلك الأبقار الشاردة على وجهها في البلدات والقرى بولاية أوتار براديش، ويقول المزارعون والسكان المحليون إنها تتحول إلى حيوانات جائعة وشرسة، فالمزارعون يقولون إن البقر الشارد يدمر المحاصيل ويتسبب في حوادث طرق ويقتل البشر.