محمود المليجي.. فشل في التمثيل فعمل "مُلقن".. وترك المدرسة بسبب 4 جنيهات

محمود المليجي
محمود المليجي

الفنان المصري الكبير محمود المليجي الذي رحل عن عالمنا في 6 يونيو 1983 أثناء تصوير دوره فيلم "أيوب" من بطولة الفنان العالمي عمر الشريف، محمود المليجي الفنان المصري الذي خسرته هوليود، والذي استطاع ان يقدم أدوار الشر دون ان يجعلك تكرهه.

معلومات قد لا تعرفونها عن محمود المليجي:

1. ولد الفنان محمود المليجي في 22 ديسمبر عام 1910 بحي المغربلين بالقاهرة.

2. الفنانة فاطمة رشدي رأته وهو يمثل وعرضت عليه العمل في فرقتها براتب شهري 4 جنيهات فترك المدرسة، وأنضم إلى فرقتها.

3. أول بطولة له، واول ظهور له كان في السينما، في عام 1932، كان في فيلم " الزواج " الذي أنتجته فاطمة رشدي وأسندت إليه دور البطولة وفشل الفيلم فشلا ذريعا. 

4. بعدها أتجه المليجي للعمل كملقن في فرقة يوسف وهبي المسرحية، وكان دوره ان يجلس في الكالوس ليلقن الممثلين الدور الذي يقومون به.

5. قدم مع فريد شوقي ثنائيا فنيا ناجحا، كان أكثر ثنائي يذهب الجمهور اليه في السينما، وكانت مشاهدهم مثار اهتمام النقاد والجمهور على حد سواء.

6. في أول دور لتوفيق الدقن معه، كان الدقن متؤترا، ورفض المخرج المشهد أكثر من مرة، فجلس المليجي معه، وسأله عما يربكه فقال الدقن أنه خائف منه، وأن والدته وافقت على عمله في التمثيل بشرط أن يكون مثل المليجي، فقال له المليجي أنت احسن من المليجي.

7. كان فريد شوقي يعتبر محمود المليجي صديق عمره، وأكثر صديق مقرب منه بالرغم من العداء بينهم على الشاشة.

8. كانت نقطة التحول في حياة "مـحـمـود المـليجي" في عـام 1970، وذلك عندما اختاره المخرج "يوسف شاهين" للقيام بدور "محمد أبو سويلم" في فيلم "الأرض".. فقد عمل فيما بعد في جميع أفلام يوسف شاهين، وهي: الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، حدوته مصرية.

9. قال عنه يوسف شاهين " كان محمود المليجي أبرع من يـؤدي دوره بتلقائية لـم أجـدها لدى أي ممثل آخر، كمـا أنني شـخصـيًا أخـاف من نظـرات عينيه أمام الكاميرا".

11- تزوج المليجي من الفنانة علوية جميل.                  

12. كان المليجي صديق مقرب من إسماعيل ياسين والسيناريست أبو السعود الإبياري، كما كان المليجي عضوا في فرقة اسماعيل ياسين المسرحية، بل أنه كان الممثل الثاني بها بعد إسماعيل ياسين.

13. المخرج هاني لاشين روي قصة وفاة المليجي، والذي كان يصور فيلم أيوب، وكان يتحدث مع عمر الشريف عن فلسفة الموت، ومات وهو يتحدث معهم.

14. قام محمود المليجي بتسجيل صوت جاري كوبر في دوبلاج فيلم مستر ديدز يذهب إلى المدينة.

15. شارك الفنان المليجي في أكثر من 400 فيلم سينمائي.

رحل المليجي لكنه يبقى رقما صعبا في تاريخ التمثيل المصري، وسيظل المليجي في ذاكرتنا الجمعية صورة للشرير الذي لا يمكنك أن تكرهه.