ما هي أبرز الملفات التي ستناقش على هامش زيارة الرئيس المصري للإمارات؟

متن نيوز

تعتبر العلاقات المصرية الإماراتية نموذجًا مشرفًا بين البلدين، حيث تتمتع هذه العلاقات بطابعها الإستراتيجي والتاريخي، وتطورت بشكل كبير وملحوظ خلال السنوات الأخيرة، ويمكن القول أن العلاقة بين القيادتين والشعبين المصري والإماراتي، استقرار لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة بين البلدين، وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.


زيارة السيسي لدولة الإمارات

توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس لدولة الإمارات تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة.


من يرافق الرئيس السيسي

يرافق الرئيس السيسي وفد يضم وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات عباس كامل، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية.


أهم الملفات

من المقرر أن يبحث الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جوانب العلاقات الثنائية الوثيقة والممتدة بين مصر والإمارات، فضلًا عن التشاور والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في إطار ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومى العربى والتصدى لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية.


العلاقات المصرية الإماراتية

منذ قيام ثورة 30 يونيو 2013، وقفت الإمارات بكل ما تملك من دعم سياسي واقتصادي بجانب مصر، ومثل هذا الدعم امتداد للعلاقات التاريخية بين البلدين.

حيث تتفق كلًا من مصر والإمارات على ضرورة احترام القانون الدولي، ومكافحة الفكر المتطرف والتنظيمات الإرهابية، وإرساء قيم التعايش المشترك وقبول الآخر، وحل الخلافات بين الدول بالطرق السياسية والسلمية، ولهذا تعمل مصر والإمارات بشكل دائم من أجل تعزيز العمل العربي المشترك.

وشهدت الفترة منذ عام 2014 حتى اليوم، تعاون غير مسبوق في المجال العسكري بين مصر والإمارات، حيث شاركت قوات البلدين البحرية والجوية والبرية في سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة.