أبريل المقبل.. موعد تطبيق أسعار الكهرباء الجديدة في الأردن

الأردن
الأردن

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، أن تطبيق التعريفة الكهربائية الجديدة سيبدأ اعتبارا من الأول من شهر نيسان/أبريل المقبل.

وأفادت في بيان صحفي صادر عنها اليوم الثلاثاء، أنه تطبيق التعريفة الجديدة سيأتي حسب القرار المعلن من الحكومة في شهر آب/أغسطس الماضي حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضافت الهيئة، في بيان صحفي، إن "العمل ما زال جاريا بالتعرفة الكهربائية المعمول بها منذ سنوات، وأن أي ارتفاع في قيم فواتير الكهرباء ناجم عن زيادة الاستهلاك بسبب الظروف الجوية الراهنة".

وأكدت الهيئة أنها تتابع التزام شركات الكهرباء بمواعيد قراءة العدادات وفقا للتعليمات المعتمدة من الهيئة، والتحقق من ذلك من خلال كوادر الهيئة والحملات الرقابية التي تنفذها على شركات الكهرباء.

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون أعلن في 15 آب/ أغسطس الماضي أنّ فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض أو لن تتأثر لحوالي 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقل من 600 كيلو واط ساعة شهريًا (وقيمة فواتيرهم أقل من 50 دينارًا اي 70.5 دولار أمريكي).

وأشار إلى أنه سيتمّ بموجب التعرفة الكهربائية الجديدة تخفيض التعرفة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والمستشفيات، مما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي كبير على أنشطة هذه القطاعات التي تشكّل فاتورة الطاقة احد أهم التحديات لأعمالها بسبب حجم كلف الطاقة الكبير عليها.

ووفق اللبون، تأتي هذه الإجراءات ضمن خطة لتنظيم التعرفة الكهربائية من خلال توجيه دعم التعرفة الكهربائية للمشتركين الأردنيين وإزالة التشوّهات في التعرفة الحالية وزيادة الشفافية وتبسيط الفواتير لتسهيل فهمها من قبل المشتركين، في حين تشمل الخطة أيضًا تنفيذ مطالب القطاعات الاقتصادية الحيوية بتخفيض كلف الطاقة الكهربائية لزيادة تنافسيتها وتحفيز قدرتها على تحقيق النمو المستدام.

وقبل عدة أيأم أطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية، منصة استحقاق دعم الكهرباء، التي يبدأ تطبيقها في الأول من أبريل/نيسان 2022.
 

ويستفيد المشترك المنزلي من الدعم في التعرفة الكهربائية الجديدة (التعرفة الكهربائية المدعومة) لاشتراك واحد فقط بشكلين، الأول عن طريق الاستفادة من التعرفة الكهربائية حسب استهلاكه، وذلك بالتدرج بشرائح التعرفة، أما الشكل الثاني فعن طريق تقديم دعم مباشر يحصل عليه المشترك تلقائيًا إذا انطبقت عليه شروط الدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية.

وشهدت المملكة الأردنية موجة طقس سيئة كانت أخرها يوم الأربعاء الماضي حينما أعلنت وزارة الإدارة المحلية الأردنية حالة طوارئ قصوى بسبب منخفض جوي ضرب المملكة على مدار 24 ساعة.