حزن وخيبة أمل.. 9 دقائق لـ "الحريري" تصف حال الحياة السياسية في لبنان

سعد الحريري
سعد الحريري

في مؤتمر صحفي غلبت عليه ملامح الحزن وخيبة الأمل، قرر سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق، خروجه من الحياة السياسية والعزوف عن الترشح بالانتخابات النيابية المرتقبة في مايو المقبل، لينهي بذلك التكهنات حول مستقبل مشاركته وتياره السياسي بالانتخابات.

سعد الحريري يستشهد بكلمات أبيه

ورغم محاولات الحريري حبس دموعه مرارًا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، إلا أن عيناه اغرورقت من الدمع عند قوله "أستودع الله سبحانه وتعالى هذا البلد الحبيب لبنان وشعبه الطيب"، مؤكدًا بأنه قد يكون أفضل الكلام في هذه اللحظة ما قاله رفيق الحريري ببيان عزوفه قبل 17 عامًا.

أسباب اعتزال الحريري السياسية

وفند سعد الحريري، الأسباب التي دفعته لإنهاء حياته السياسية، قائلًا: "من باب تحمل المسؤولية، ولأنني مقتنع بأن لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة اتخذت قراري النهائي بتركه السياسة".

ويضيف الحريري، أن منع الحرب الأهلية وتجنيب البلاد ويلاتها أيضًا فرض على تسويات وتنازلات، مؤكدًا بأن كان ذلك سبب خسارتي لثروتي الشخصية وبعض صداقاتي الخارجية والكثير من تحالفاتي الوطنية وبعض الرفاق وحتى الإخوة.

إرباك للمشهد السياسي

واربك قرار رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري، المشهد السياسي في لبنان، وسط تساؤلات حول دور القوى السنية بعد قرار الحريري، وذلك في بلد يحكمه منطق التوازنات على الساحة السياسية والطائفية والإقليمية.

احتجاجات فور انتهاء كلمة الحريري

وفور انتهاء الحريري من كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، خرج عدد من أنصار رئيس الوزراء السابق من الطرقات في العاصمة بيروت؛ احتجاجًا على قراره تعليق عمله بالحياة السياسية وعزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة.

دعوات لقطع الطرق وإقفال المحال

كما دعا عدد من المحتجين، إلى قطع الطرقات وإقفال المحلات التجارية اليوم الثلاثاء، للتعبير عن احتجاجهم إذ لم يكن الحريري مرشحًا بالانتخابات النيابية المقبلة، مطالبين بعودته عن قراره اعتزال الحياة السياسية.

ارتفاع سعر الدولار عقب خطاب الحريري

وتسبب إعلان رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري بانسحابه من العمل السياسي، في ارتفاع سعر الدولار ألف ليرة لبنانية؛ ليتراوح سعره بالسوق السوداء ما بين 39.900 ليرة للدولار الواحد و24.000 ليرة مقابل الدولار.

صفحة حزينة للوطن 

وبدوره، علق نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية الحالي، على قرار الحريري، قائلًا: "كلامه صفحة حزينة للوطن ولي شخصيًا ولكنني أتفهم الظروف المؤلمة التي يعيشها والمرارة التي يشعر بها".

وأضاف ميقاتي في تغريدة عبر "تويتر": "سيبقى الوطن يجمعنا والاعتدال مسارنا ولو تغيرت الظروف والأحوال، مستلهمين قوله تعالى لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم".

الجدير بالذكر أن انتقد الكثيرون دخول سعد الحريري في تسوية سياسية مع الرئيس ميشال عون وانتخابه رئيسًا للجمهورية بعد 2.5 من الفراغ الرئاسي استطاع بعدها حزب الله إيصال حليفه إلى رئاسة الجمهورية من خلال تسويات شارك بها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.