رغم الانتقادات.. "أصحاب ولا أعز" يتصدر الأكثر مشاهدة في مصر

أصحاب ولا أعز
أصحاب ولا أعز

ما بين مؤيد ومعارض، انقسمت الآراء حول فيلم "أصحاب ولا أعز"، والذي يعد أول فيلم عربي من إنتاج شبكة نتفليكس، بعدما قررت طرحه يوم 20 يناير الماضي.

ويشارك في الفيلم المثير للجدل "أصحاب ولا أعز"، والمستوحى من الفيلم الإيطالى perfect strangers، كل من الفنانة المصرية منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

وتدور أحداث فيلم "أصحاب ولا أعز"، حول 7 أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة، حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كل الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بمن فيهم أقرب الأصدقاء.

وتأتي حالة الجدل حول الفيلم على مختلف المنصات، بسبب بعض المشاهد، والحوار الجرئ الذي وصفه عدد كبير من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالفج، والتي لا تناسب طبيعة المجتمعات العربية التي تحكمها الأعراف والتقاليد.

وجاءت ضمن التعليقات علي الفيلم، تصريحات النائب المصري مصطفى بكري، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "كلمة أخيرة"، قائلًا: "هناك فارق كبير بين الحرية الشخصية التي لا يستطيع أحد أن يتدخل فيها، والفيلم الذي يشارك في إنتاجه منتج مصري، وهو محمد حفظي، صاحب فيلم "ريش"، الذي أظهر الفقر المدقع متجاهلا مبادرة حياة كريمة، وأيضا فيلم "اشتباك"، بعد ثورة 30 يونيو، الذي أظهر في أحداثه تعاطفا كبيرا مع الجماعة الإرهابية".

واتهم النائب المصري مصطفى بكري، منصة "Netflix"، بأنها أنتجت فيلما يوجه رسالة مفادها ضرب القيم والثوابت المجتمعية، مؤكدًا: "هذا ليس عملا إبداعيا فهو مأخوذ عن فيلم إيطالي تم تكراره 18 مرة، حيث يحوى الفيلم 20 لفظا إباحيا.. كيف يتم الدفاع عن المثلية الجنسية ونحن في مجتمع شرقي، والمثلية في ثقافتنا فجور وفسق، وتمت محاكمة الكثير بسبب المثلية".

بينما يرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن الانتقادات الموجهة للفيلم "مثيرة للضحك والسخرية"، مشددا على "ضرورة التوقف عن مطالبة الفنان بتمثيل نفسه فقط".

وأضاف الشناوي، أن "العمل لم يدعُ للمثلية الجنسية على الإطلاق ولا يدافع عنها، بل طرح فقط وجودها، وفيما يتعلق ببعض الحوارات الجريئة لا بد أن يعلم المشاهد أن السينما لا تدار بأحكام أخلاقية".

كما دافعت النجمة المصرية منى زكي، عن دورها في فيلم "أصحاب ولا أعز"، بعدما نال عاصفة من الانتقادات، حيث وجهت نصيحة لنفسها عن 6 أشياء يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيا، وهي:

- تخطي الأمور، عدم إضاعة الوقت في الشعور بالأسف على الحال.

- تقبل التغيير والترحيب بالتحديات.

- الحفاظ على السعادة، عدم إضاعة الطاقة في أمور لا يمكن التحكم بها.

- التحلي بالطيبة والحياد وعدم الخوف من التعبير عن الرأي.

- خوض المخاطرات المحسوبة.

- الاحتفال بنجاح الآخرين، وعدم الشعور بالغضب تجاه ذلك النجاح.