البطالة تثقل كاهل الأتراك وأردوغان يعبث بمصير تركيا

أردوغان
أردوغان

لا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعبث بمصير تركيا، في ظل إنهيار كبير للأوضاع الإقتصادية دون أي حل قد ينتشل تركيا من عثرتها الإقتصادية التي حلت بها بفعل سياسات الرئيس التركي أردوغان، وهو ما تسبب في إنهيار كبير لسعر العملة المحلية "الليرة"، فضلًا عن تزايد معدل البطالة بشكل مخيف.

بيانات معهد الإحصاء التركي كشف تزايد رهيب في معدل البطالة في تركيا، والذي استقر عند 11.2 % في نوفمبر الماضي، طبقًا للإحصاء الأخير، وأظهرت البيانات أيضًا، أن معدل المشاركة في القوى العاملة ارتفع 0.4 نقطة مئوية عن الشهر السابق إلى 52.5 % في نوفمبر الماضي.

أما عن سياسات أردوغان، فقط كشفت التقارير الإقتصادية أن تركيا تراجعت عن خطة من إعداد وزارة الخزانة والمالية، لاستخدام السندات في تعويض الخسائر المحتملة للبنوك، من جراء أداة أقرتها الحكومة أخيرا لتعزيز قيمة الليرة.

وفي هذا الإطار كشف النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، أنجين أوزكوتش، أن البطالة حققت رقمًا قياسيًا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

وقال أوزكوتش في تغريدة على «تويتر»: «حطمت البطالة رقمًا قياسيًا خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية. أصبح شراء منزل وسيارة حلمًا. ستكون أولويتنا هي التوظيف. سيحصل كل شخص على الراتب الذي يستحقه. الجميع ستكون لديهم منازل وسيارات. وستصبح تركيا أقوى». 

وتطالب المعارضة دائمًا بإجراء انتخابات مبكرة بسبب سوء الأوضاع في الدولة، غير أن الرئيس أردوغان أكد أن الانتخابات ستكون في موعدها في يونيو 2023. 

وقد ضربت البطالة أيضًا أعضاء في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا والذي يرأسه أردوغان نفسه، حيث أكد النائب ماهر أونال «أنا نفسي عضو في حزب العدالة والتنمية، المشكلة الرئيسية هي البطالة، أقسم أنني جائع»، وذلك خلال اجتماع للحزب بمدينة أديمان، بحضور رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية بالبرلمان ماهر أونال.

كان أونال، في زيارة رسمية إلى رئاسة مقاطعة أديامان لحضور اجتماع المجلس الاستشاري الإقليمي لحزب العدالة والتنمية، وبينما كان يلقي كلمته، وينتقد حزب الشعب الجمهوري المعارض، قاطعه أحد الحضور. 

وسارع منظمو الاجتماع، بإخراج المواطن، عضو الحزب، من القاعة على الفور، حسب موقع «قرار» التركي.