الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

علاج قشرة الشعر في المنزل بـ 5 خطوات مهمة جدا

علاج قشرة الشعر في
علاج قشرة الشعر في المنزل

علاج قشرة الشعر في المنزل من العلاجات المهمة والأساسية ضمن روتين العناية بالشعر، ووفقا للإحصائيات الطبية يعاني أكثر من نصف سكان العالم، أي أكثر من 3.6 مليار شخص، من قشرة الرأس، ولكن ولحسن الحظ يمكن السيطرة على قشرة الرأس وعلاجها في معظم الحالات ما يمنع الإصابة بالالتهابات والحكة.

 

علاج قشرة الشعر في المنزل

نوضح لكم خطوات علاج قشرة الشعر في المنزل بمجموعة من التدابير الصحية اللازمة وفقا لموقع Health Line:

 

غسل الشعر بانتظام

يؤدي تراكم الزيوت الزائدة والأوساخ وخلايا الجلد الميتة على فروة الرأس إلى زيادة خطر الإصابة بالقشرة، ولذلك يجب غسل الشعر بانتظام للحفاظ عليه نظيفًا وخاليًا من القشرة، ومع ذلك، لا ينصح باستعمال الشامبو القاسي الذي قد يجفف فروة الرأس ويزيد من سوء الحالة.

 

الشامبو المضاد للقشرة

يعد التبديل من الشامبو العادي إلى الشامبو المضاد للقشرة هو الخيار الأسهل لعلاج قشرة الشعر في المنزل، حيث يحتوي الشامبو المضادة للقشرة على حمض الساليسيليك والكيتوكونازول وبيرثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم التي تعمل ضد القشرة، ويمكن متابعة النتائج باستخدام بلسم مضاد للقشرة للحصول على شعر أكثر نعومة.

 

النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية إلى ظهور قشرة الرأس، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس أكثر من النظام الغذائي الذي يحتوي على الفاكهة ولذلك يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات والمعادن للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

 

تقشير فروة الرأس

يمكن أن يساعد تقشير فروة الرأس على إزالة خلايا الجلد الميتة وتراكم المنتجات، حيث تعمل مقشرات فروة الرأس على حبس الرطوبة الطبيعية لفروة الرأس، وتقليل الجفاف، ومنع تكون القشور، وهي ضمن خطوات علاج قشرة الشعر في المنزل.

 

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد على موازنة مستوى الحموضة في فروة الرأس، وهذا بدوره يمكن أن يمنع فقدان الرطوبة وجفاف فروة الرأس، مما يؤدي إلى منع ظهور قشرة الرأس، ولذلك يمكن تخفيف خل التفاح بالماء ووضعه كمحلول على فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يغسل الشعر بالشامبو.

علاج قشرة الشعر في المنزل

 

أسباب قشرة الشعر

قشرة الشعر هي حالة جلدية شائعة تتميز بفروة رأس متقشرة، وتشمل الأسباب الشائعة لقشرة الرأس ما يلي:

التهاب الجلد الدهني

يتميز التهاب الجلد الدهني بالتهاب الجلد، واحمرار الجلد، وتغطيته بقشور، وتؤثر هذه الحالة عادة على المناطق الغنية بالغدد الدهنية، مثل فروة الرأس والوجه والصدر العلوي.

 

الملاسيزيا

الملاسيزيا هي فطريات تشبه الخميرة يمكن أن تسبب العدوى والتهاب الجلد، حيث تتغذى هذه الفطريات على الزيوت الطبيعية لفروة الرأس وتجعلها جافة ومتقشرة، مما يزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس.

 

فروة الرأس الجافة

تؤدي فروة الرأس الجافة والمجففة التي تفتقر إلى الرطوبة إلى الالتهاب والتهيج والحكة، حيث تسبب هذه الحالة تقشرًا يتحول في النهاية إلى قشرة الرأس، وعادةً ما تكون هذه القشور أصغر وأقل دهنية من تلك الناتجة عن عوامل أخرى.

 

أعراض قشرة الشعر

الأعراض الشائعة المرتبطة بقشرة الشعر تتمثل في:

  • حكة فروة الرأس.
  • قشور جافة أو دهنية على فروة الرأس.
  • قشور صفراء أو بيضاء كبيرة على فروة الرأس أو الشعر أو الحاجبين.
  • نتوءات مرتفعة على فروة الرأس.
  • التهاب أو احمرار في فروة الرأس.