الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

أمراض الشيخوخة للنساء.. 4 أمراض شائعة أبرزها الخرف

أمراض الشيخوخة
أمراض الشيخوخة

تتمثل أبرز أمراض الشيخوخة للنساء في أربعة أمراض نوضحهم لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، ووفقا للإحصائيات الطبية تندرج أمراض الشيخوخة للنساء في مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكتة الدماغية، فضلا عن مرض الخرف الذي يعد مقدمة لمرض الزهايمر.

 

أمراض الشيخوخة للنساء

تحدث أمراض الشيخوخة للنساء مع التقدم بالعمر، حيث تحدث تغييرات طبيعية في الجسم تجعله أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، وتشمل بعض أمراض الشيخوخة الأكثر شيوعًا وفقا لموقع WebMD فيما يلي:

 

مرض السكري

يعد مرض السكري ضمن أمراض الشيخوخة للنساء، حيث تظل أعراض مرض السكري مخفية حتى يتم إجراء فحص صحي وتحديد مستويات السكر في الدم المرتفعة لدى المريض، وعلاوة على ذلك، يميل مرضى السكري عمومًا إلى المعاناة من اضطرابات صحية أخرى مختلفة نتيجة لمرض السكري، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم وأمراض الكلى. 

 

وتتمثل أعراض مرض السكري في:

  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وخاصة طوال الليل.
  • جفاف في الحلق والشعور بالعطش أكثر من المعتاد.
  • المعاناة من فقدان الوزن دون سبب واضح.
  • شعور بالإرهاق.
  • المعاناة من التهابات متكررة في الجروح والتي تستغرق وقتا طويلا للشفاء.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • حكة أو إفرازات مهبلية.
  • خدر في أطراف اليدين والقدمين.
  • فقدان الرغبة الجنسية.

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يشير إلى قراءة ضغط الدم 140/90 ملم زئبق أو أكثر في جميع الأوقات، حتى أثناء الراحة، وتوصلت أحدث الأبحاث إلى أن أي ارتفاع بسيط في ضغط الدم قد يكون له تأثير على المخاطر التي تشكلها أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية المختلفة.

 

لذلك، في الحالات التي يكون فيها ضغط دم الشخص أعلى من المعدل الطبيعي، يجب إجراء فحوصات ضغط الدم المنتظمة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم للتأكد مما إذا كان هذا الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم طوال حياته اليومية أم لا، وإذا كان متوسط ​​قراءات ضغط الدم أعلى من المعتاد، فيجب على هذا الشخص رؤية الطبيب لتلقي العلاج. 

 

ارتفاع ضغط الدم من أمراض الشيخوخة التي تظهر لدى الرجال والنساء على حد سواء مع التقدم في العمر، وهو حالة غير ملحوظة غالبًا ولا تظهر عليها علامات واضحة ولكنها قد يكون لها تأثير خطير على العديد من الأعضاء الحيوية، مما يؤدي إلى تدهورها باستمرار حتى تتضرر بشدة.

أمراض الشيخوخة

 

السكتة الدماغية

يعقب الستة الدماغية بعض الأعراض التي تظهر بوضوح في ضعف في الذراعين والساقين في جانب واحد من الجسم، خدر في نصف الجسم، تدلي الفم، صعوبة في البلع، صعوبة في التحدث أو فهم ما يقال، عدم وضوح الرؤية، صعوبة في المشي بشكل صحيح، صعوبة في التركيز، صعوبة في التوازن وصداع شديد لم تشعر به من قبل. 

 

وتحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك انخفاض في تدفق الدم إلى المخ مما يؤدي إلى إصابة أنسجة المخ، ويمكن أن يؤثر هذا سلبًا على وظائف المخ أو يسبب تلفًا دائمًا في المخ، وعوامل الخطر المحتملة التي تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية هي عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها، وهي العمر والجنس والجينات، وكذلك عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها، بما في ذلك مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

 

الخرف

نختم أمراض الشيخوخة للنساء بمرض الخرف، حيث يحدث الخرف لدى كبار السن نتيجة لاضطرابات تؤثر على العديد من وظائف المخ، وتظهر أعراضه وتختفي، ولكنها تؤثر على وظيفة الذاكرة وقدرات الاستدلال ومهارات التفكير النقدي والقدرة على تنظيم الذات لدى المصاب.

 

والسبب الأكثر شيوعًا لخرف كبار السن هو مرض الزهايمر، وهو مرض لا يوجد له علاج حاليًا. وبالتالي، يركز العلاج الطبي على إجراء تعديلات بيئية للمريض لضمان سلامته، فضلًا عن المساعدة في إعداد الأقارب أو مقدمي الرعاية للتغيرات السلوكية التي ستؤثر على المريض.