الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

لن ينسحب من السباق.. جو بايدن لم ينته بعد

متن نيوز

مر الديمقراطيون بمراحل الحزن المختلفة التي عاشوها بعد الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في المناظرة. وفي الساعات التي تلت خروج الرئيس من المسرح في أتلانتا، كان هناك ذعر كامل داخل حزبه.

 

اجتاز بايدن 72 ساعة حاسمة عندما كان ترشيحه على المحك. فهو يظل مسيطرًا بشكل أو بآخر على مصيره السياسي، على الرغم من أن طبقة المانحين لا تخلو من كلمة مسموعة. لكنه لم يخرج من الغابة تماما بعد.

 

لم تنضم هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز وقادة الرأي الديمقراطيون الآخرون، سواء من يسار الوسط أو التقدميين، إلى الدوران حول العربات في وقت حاجة بايدن. إن فقدان دعم النخبة من وسائل الإعلام الليبرالية ليس قاتلًا لبايدن، تمامًا كما تمكن دونالد ترامب من تجاهل نظرائهم المحافظين إلى حد كبير لأكثر من تسع سنوات. لكنه يمثل تآكلًا كبيرًا لطبقة مهمة من الحماية التي يتمتع بها الديمقراطيون.

 

ثانيًا، من الواضح أن حشد الديمقراطيين حول بايدن هو أمر عملي وتحت الاختبار. قلة قليلة من الناس حاولوا تصوير النقاش على أنه فوز للديمقراطيين. اعترف بايدن نفسه علنًا أنه في عمر 81 عامًا، لم يعد يناظر كما اعتاد، حتى لو كان على انفراد، تفيد التقارير أن عائلته تهاجم كبار مساعديه والعاملين في وسائل الإعلام.

 

يبدو أن المنطق هو أنه إذا لم ينسحب جو بايدن، فلا فائدة من إضعافه أكثر من خلال شن حملة ضغط عامة لن تؤدي إلى أي نتيجة. (كانت هذه في الأساس نفس عملية التفكير وراء حماية بايدن من عملية أولية تنافسية حقيقية).