الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

أطعمة يجب تجنبها لفقر الدم

أطعمة يجب تجنبها
أطعمة يجب تجنبها لفقر الدم

أطعمة يجب تجنبها لفقر الدم.. للوقاية من فقر الدم، من المهم تجنب بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد أو تقلل من توفره في الجسم. 

أطعمة يجب تجنبها لفقر الدم

أطعمة يجب تجنبها لفقر الدم.. والابتعاد عن هذه الأطعمة قد يساعد في تعزيز امتصاص الحديد والوقاية من فقر الدم، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على توصيات مخصصة بناءً على الحالة الصحية الفردية واحتياجات الغذاء، وتشمل هذه الأطعمة التى يجب تجنبها لفقر الدم لعدم الاصابة بفقر الدم ما يلي:

  • الشاي والقهوة، حيث يحتوي كلا من الشاي والقهوة على مركبات تسمى التانينات، والتي قد تعيق امتصاص الحديد في الجسم.
  • الحليب ومنتجات الألبان، حيث يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم، والذي يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد عند تناوله مع وجبات الطعام.
  • الأطعمة الغنية بالألياف العالية،  مثل الشوفان والحبوب الكاملة، والتي قد تعيق امتصاص الحديد إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وهى مثل الجبن واللبن، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد عند تناولها مع الوجبات الغنية بالحديد.

كيف تحصل على الحديد من الأطعمة؟

وهناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن من خلالها تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة عن طريق التالى:

تناول الأطعمة الغنية بالحديد النباتي مثل الفول السوداني، العدس، الحمص، والسبانخ.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والفراولة والبطاطا الحلوة، لأن فيتامين C يعزز امتصاص الحديد غير الحيواني.

تجنب شرب الشاي والقهوة لأن مادة التانين الموجود فيها قد يقلل من امتصاص الحديد من الطعام.

الابتعاد عن الحليب ومنتجاته أثناء تناول الوجبات الغنية بالحديد لأن الكالسيوم الموجود في الحليب يمكن أن يعيق امتصاص الحديد.

التنوع في النظام الغذائي، وذلك لضمان الحصول على مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية التي تحتوي على الحديد والعناصر الغذائية الأخرى المهمة.

استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، لتقييم الحالة الصحية الفردية وتوصيات مخصصة بناءً على الاحتياجات الفردية والأمراض الموجودة.

يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد النباتي 

هل المكسرات تفيد فى الوقاية من فقر الدم؟

والمكسرات مثل اللوز والبندق تعتبر مفيدة لمرضى فقر الدم بسبب احتوائها على الحديد، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لتعزيز صحة الدم.

ما أكثر فاكهة تفيد فى الوقاية من فقر الدم؟

والتوت البري والتفاح والكرز يُعتبرون من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الدم وتساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.