الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

طرق علاج لحميات المرارة.. هل للحجم علاقة؟

علاج لحميات المرارة
علاج لحميات المرارة

طرق علاج لحميات المرارة.. لحميات المرارة أو ما يطلق عليها بوليبات المرارة، هي أورام أو آفات أو نتوءات تتشكل على البطانة الداخلية للمرارة، ومُعظم لحميّات المرارة حميدة وليست سرطانية، ولا تُسبب أي أعراض أو مضاعفات وليست سببًا للقلق، ونتعرف خلال التقرير التالى على علاج لحميات المرارة.

علاج لحميات المرارة

علاج لحميات المرارة.. وحسب استشاريو الجهاز الهضمي، فعلاج لحميات المرارة يعتمد على حجمها، وتأتى طريقة العلاج تبعًا لحجم اللحميات والتى عادة ما تكون على النحو التالي:

علاج لحميات المرارة الأصغر من 1.5 سم

ولعلاج اللحميات الأصغر من 1.5 سم يتم مراقبتها من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية؛ للتأكد من عدم وجود أي علامات تشير إلى الإصابة بالسرطان.

علاج لحميات المرارة الأكبر من 1.5 سم

ويتم علاج لحميات المرارة الأكبر من 1.5 سم عن طريق استئصال المرارة، وذلك لأن لحميات المرارة تعد ضمن عوامل خطر الإصابة بسرطان المرارة.

ومن الممكن استئصال لحميات المرارة التي يبلغ حجمها من 1 - 1.8 سم من خلال المنظار، ولكن تستلزم لحميات المرارة الأكبر من ذلك إجراء عملية جراحية مفتوحة. 

من الممكن استئصال لحميات المرارة التي يبلغ حجمها من 1 - 1.8 سم من خلال المنظار

ما هو شكل لحمية المرارة؟ 

ويوضح الاطباء أن لحمية  المرارة عبارة عن زوائد بارزة بالبطانة الداخلية للمرارة، ويوجد منها أنواع متعددة، معظمها حميد ولا ينتج عنها أي أعراض ملحوظة أو ضرر للمريض.

هل لحميات المرارة خطيرة؟

ويؤكد الاطباء أن معظم لحميات المرارة لا ينتج عنها أي أعراض أو ألم، ولكن في حالات نادرة تنمو اللحميات فوق القنوات المؤدية للمرارة مسببة حدوث التهابات أو انسدادات، ومن ثم يشعر المريض بوجع في البطن.

وينوه الاطباء إلى أن اللحميات تظهر على شكل أورام تنمو بشكل غير طبيعي على جدار المرارة، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأورام حميدة أو سرطانية، ولكن نسبة لحميات المرارة السرطانية لا تزيد عن  5% فقط.

ما دواعي استئصال المرارة بالمنظار؟

وعن دواعي استئصال المرارة بالمنظار فهى كالتالى:

  • لحميات المرارة اكثر من نصف سم أو عند الشكل بوجود تغيرات سرطانية.
  • حصوات المرارة التي تسبب أعراض مثل الأوجاع الشديدة في أعلى البطن.
  • مضاعفات حصوات المرارة من التهاب المرارة أو البنكرياس أو ارتفاع الصفار في الجسم.
  • حصوات المرارة التي تكتشف مصادفة بصور التلفزيون والاشعة في حالات معينة فقط والتي ممكن ان تؤدي في المستقبل إلى مضاعفات خطيرة كالالتهاب والتحول لسرطان مثل الحصوات الكبيرة. 
  • تكلس جدار المرارة نتيجة تكرر الالتهاب بشكل مزمن.
  • التهاب المرارة دون وجود حصوات داخلها.