الأربعاء 24 يوليو 2024
booked.net

تأثيرات درجات الحرارة الشديدة على الصحة

تأثيرات درجات الحرارة
تأثيرات درجات الحرارة الشديدة على الصحة

تأثيرات درجات الحرارة الشديدة  على الصحة.. نمر خلال الأيام الحالية بموجة شديدة من حرارة الجو، قد تتجاوز 45 درجة في بعض الأماكن، ما قد يتسبب في حدوث عواقب صحية خطيرة، لا سيما لدى من يتعرضون لأشعة الشمس بشكل مباشر وبالأخص الأطفال وكبار السن؛ لذا نتعرف فى التقرير التالى تأثيرات درجات الحرارة الشديدة على الصحة.

تأثيرات درجات الحرارة الشديدة على الصحة 

تأثيرات درجات الحرارة الشديدة  على الصحة.. وعن تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة على الصحة، يذكر الاطباء أن هناك عدة أمراض ترتبط بارتفاع الحرارة من أبرزها ما يلي: 

ضربة الشمس، والتى تعد من أخطر الأمراض التي ترتبط بالحرارة، وتحدث عندما يفقد الجسم قدرته على التحكم في درجة حرارته، ومن ثم ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل سريع، وبالتالي تفشل آلية التعرق، ولا يمكن للجسم أن يبرد نفسه بشكل تلقائيً، ومن المحتمل أن ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة مئوية أو أعلى خلال فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وقد تتسبب ضربة الشمس في الوفاة أو إصابة الشخص بالعجز الدائم في حال عدم تلقيه العلاج الطبي المناسب بشكل فوري.

ضربة الشمس تعد من أخطر الأمراض التي ترتبط بالحرارة

الإجهاد الحراري، ويعد أحد الأمراض التي ترتبط بالحرارة ولكنه أقل حدة من ضربة الشمس، وفي حال عدم علاجه قد يتفاقم ويتحول إلى ضربة شمس، والأشخاص الأكثر عرضة للإجهاد الحراري من الفئات التالية:

  • كبار السن.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعملون في بيئة حارة.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بالهواء خلال ساعات الحر.

التشنجات الحرارية، والتشنجات الحرارية عبارة عن آلام أو تشنجات في العضلات، وفي العادة تحدث بالبطن أو بالذراعين أو بالساقين، وقد يتعرض لها الإنسان أثناء ممارسة الأنشطة الشاقة أو التمرينات الرياضية القاسية، واكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتشنجات الحرارية هم الذين يتعرقون بكثرة أثناء ممارسة الأنشطة الشاقة. 

لماذا يبرد الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة؟

وفي حال عدم تمكن الجسم من تبريد نفسه بالتعرق، فقد تسفر درجات حرارة الجسم المرتفعة للغاية عن حدوث تلف الدماغ أو الأعضاء الحيوية الأخرى، وهناك عدة عوامل تؤثر على قدرة الجسم على تبريد نفسه بالتعرق خلال فترات الطقس شديد الحرارة، ومن أبرزها: 

ارتفاع الرطوبة في الجو.

وجود مشكلات صحية كالسمنة، والحمى، والجفاف، وأمراض القلب، والأمراض العقلية.

نتيجة تناول بعض الأدوية.

الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض ترتبط بالحرارة

  • والأشخاص الأكثر عرضة لخطورة الإصابة بالأمراض التي ترتبط بالحرارة هم: 
  • الأطفال الرضع.
  • الأطفال حتى سن الرابعة.
  • كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.
  • الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • الأشخاص المصابون بأمراض معنية أو من يتناولون أدوية معينة.