الأربعاء 24 يوليو 2024
booked.net

كيفية استخدام ماء الأرز للشعر.. فوائد مذهلة لإصلاح الشعر التالف

كيفية استخدام ماء
كيفية استخدام ماء الأرز للشعر

ترغب العديد من الفتيات في معرفة كيفية استخدام ماء الأرز للشعر، فلا يقتصر ماء الأرز على زيادة نضارة البرة وترطيبها وتفتيحها فقط، بل يستخدم كذلك ضمن ماسكات العناية بالشعر لإحياء خصلات الشعر المجهدة، كما تستخدم النساء اليابانيات ماء الأرز الغني بالفيتامينات لتقوية الشعر وتعزيز لمعانه ومنع تساقطه، وفي هذا التقرير سنتعرف على كيفية استخدام ماء الأرز للشعر.

 

كيفية استخدام ماء الأرز للشعر

لكل من يتساءل عن كيفية استخدام ماء الأرز للشعر، فإن هذا القناع يستخدم مرة واحدة أسبوعيا، ويناسب جميع أنواع الشعر وتحديدا الشعر الجاف والباهت، كما يمكن الجمع بين ماء الأرز وخل التفاح أو صودا الخبز أو حتى الشاي لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، ونظرا لاحتواء ماء الأرز على البروتين الطبيعي لذلك لا ينصح باستعماله مع علاج بروتيني آخر.

 

ولتوضيح كيفية استخدام ماء الأرز للشعر، يجب التنويه أولا بـ فوائد هذا الماسك وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line، حيث يحتوي ماء الأرز على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والعديد من المعادن والفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، ب، هـ، كما يحتوي على مادة الإينوزيتول، وهي المسؤولة عن العديد من فوائده للشعر. 

 

وتعتبر الأحماض الأمينية الموجودة في ماء الأرز اللبنات الأساسية للبروتين المفيد للشعر، حيث تساهم هذه البروتينات في تقوية القشرة الداخلية لجذع الشعرة، ويعمل الإينوزيتول على تقليل احتكاك الشعر وزيادة مرونته، مما يساهم أيضًا في الحصول على شعر أقوى وأطول وأكثر لمعانًا.

كيفية استخدام ماء الأرز للشعر

 

فوائد ماء الأرز للشعر

ويمكن تلخيص فوائد ماء الأرز للشعر فيما يلي:

  • يجعل الشعر أقوى: مثلما يعد البروتين جزءًا أساسيًا من الحفاظ على نظام غذائي متوازن، فإنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الشعر.
  • يزيد اللمعان: حيث يُعتقد أن المحلول النشوي يضفي لمعانًا على الشعر الباهت، كما يعزز ماء الأرز نمو الشعر لأنه يحتوي على أحماض أمينية تدعم تجديد الشعر. 
  • فك تشابك الشعر: ماء الأرز للشعر قادر على تليين خصلات الشعر، مما يجعلها أيضًا أسهل في فك تشابكها.
  • يمنح الشعر مظهرًا أكثر سمكًا: يعمل محتوى النشا الموجود في ماء الأرز على تغليف الشعر وتعزيز طبقة البشرة الواقية الخارجية، مما يمنحه مظهرًا أكثر سمكًا وامتلاءً.
  • ينعم الشعر: يواجه الشعر التالف صعوبة في الاحتفاظ بالرطوبة، مما قد يؤدي إلى تجعد الشعر وتقصف أطرافه، ومع ذلك، فإن البروتينات المغذية الموجودة في ماء الأرز قد تعمل على مواجهة هذه المشكلة مما يقلل من التكسر.

 

خطوات استخدام ماء الأرز للشعر

الطريقة المفضلة لدي لاستخدام ماء الأرز هي الطريقة التقليدية في المطبخ، إما الغليان أو النقع، والنقع هو الأفضل، ومن ثم استعماله كبديل لبلسم الشعر مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن استخدام ماء الأرز المخمر بعد مزجه بزيت عطري مثل زيت النعناع أو اللافندر، لتجنب الرائحة الكريهة المحتملة.

 

يوضع نصف كوب من الأرز غير المطبوخ في مصفاة، ويغسل جيدا بالماء، ثم يوضع في وعاء مع كوبين من الماء، وينقع لمدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة، ثم يصفى الأرز في وعاء نظيف ويوضع في زجاجة ويتم تبريده قبل وضعه على الشعر.

يغسل الشعر بالشامبو ويشطف ويتم تجفيفه بالمنشفة، ثم يصب ماء الأرز على الشعر ويدلك به خصلات الشعر وفروة الرأس، ثم يتم تغطي الشعر بغطاء بلاستيك ويترك لمدة 20 دقيقة، وبعدها يشطف الشعر بالماء ويتم تصفيفه بالطريقة المعتادة.