الأربعاء 24 يوليو 2024
booked.net

مع اقتراب العيد.. تعرف على فوائد اللحم الضاني

فوائد اللحم الضاني
فوائد اللحم الضاني

فوائد اللحم الضاني.. مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتساءل الكثيرون عن لحوم الضأن؛ هل هى ضارة بالصحة أم لها منافع صحية ؟، ومن المعروف أن  هذه اللحوم الحمراء تملك شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وعلى عكس الشائع، فإن لحم الضأن يعتبر واحدا من أفضل اللحوم الحمراء التي يمكنك أن تأكلها، فهو يحتوي على العديد من العناصر الضرورية للجسم.

فوائد اللحم الضاني 

فوائد اللحم الضاني.. ولحوم الضأن تتميز بفيتامين B 12 والزنك والأوميجا، وتوافر هذه العناصر الغذائية يجعل لللحم الضاني فوائد متعددة:

مصدر للحديد، حيث يحتوى لحم الضأن على نسبة حديد تفوق غيرها من المصادر مثل الدجاج أو الأسماك، ونوعية الحديد هو العالي الجودة سريع الامتصاص، وبالتالى فإن تناول لحم الضأن باعتدال يساعد على الوقاية والعلاج من نقص الحديد وأعراض فقر الدم، خاصة إذا احتوى الغذاء على كميات كافية من فيتامين Cالذى يساعد على امتصاص الحديد.

تعزيز صحة الجهاز العصبى المركزى، إذ يتحكم الجهاز العصبى فى كامل الجسم، فهو بمثابة الموصل بين جميع أجزائه، ويؤدى نقص فيتامين ب المركب إلى ظهور أعراض الخلل فى هذا الجهاز، مثل قلة التركيز وقلة المجهود وتوتر الأعصاب والتنميل وغيره، ولحم الضأن مصدر رائع لفيتامين B12، وقد قدرت الأبحاث أن حوالى 15% من الناس يعانون من نقص فيتامين B12، بينما أوضحت دراسات أخرى أن النسبة تتجاوز ذلك بكثير، وقد تصل إلى 40% من الناس.

 يحتوى لحم الضأن على نسبة حديد تفوق غيرها من المصادر مثل الدجاج أو الأسماك

يعزز المناعة، حيث تحتوي لحوم الضأن على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك، وهذا العنصر ينتشر في جميع خلايا الجسم، وهو هام جدا لبناء مناعة قوية إلى جانب كونه هاما لكفاءة التئام الجروح وتكوين الحمض النووي وتكوين البروتين، كما يحافظ على مستويات صحية من هرمون التستوستيرون الذكورى، وكذلك النمو وتطور الأطفال بدنيا وذهنيا، كما أنه هام وضروري لحاستي الشم والتذوق.

مصدر غني لأوميجا 3، ورغم احتواء لحم الضأن على الدهون، ولكن أيضا يحتوي على الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات، ومعظم قطع الضأن تحتوي على (أوميجا 3) بنسب أعلى من لحوم البقر، وإذا تغذت الخراف على العشب، فإن نسبة حمض اللينوليك تصبح مرتفعة أيضا، حيث يتميز بقدرته على تحسين كتلة العضلات، والمساعدة في فقدان الدهون، إلى جانب مقاومته للسرطان، خاصة سرطان الثدي.

مصدر للبروتين عالي الجودة، ويتميز بروتين لحم الضأن بأنه بروتين كامل لاحتواؤه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها بداخله ولا بد من تناولها من مصدر خارجى، أما مصادر البروتين النباتي مثل الخضروات والحبوب والمكسرات فهو عادة ينقصه واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية.

والضأن مصدر جيد للنحاس، وتحتوى 4 أوقيات على 7% من احتياجات النحاس الهام لاستقلاب الحديد وإنتاج كرات الدم الحمراء.