الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

أسباب كثرة الغازات في البطن.. احذر الأكل بسرعة وابتلاع الهواء

أسباب كثرة الغازات
أسباب كثرة الغازات في البطن

أسباب كثرة الغازات في البطن.. تعد غازات البطن من الظواهر الشائعة عند الجميع كبارًا وصغارًا ورجالًا ونساء، إلا أن زيادتها المفرطة قد تكون مؤشرًا على إمكانية وجود مشكلة صحية. 

أسباب كثرة الغازات في البطن

أسباب كثرة الغازات في البطن.. وهناك أكثر من سبب وراء هذه المشكلة الشائعة عند الكثيرين، ومن أبرزها:

النظام الغذائي غير الصحي

إذ أن عادات الطعام غير الصحية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الغازات في البطن، ومن هذه العادات الأكل بسرعة وابتلاع الهواء وعدم مضغ الطعام جيدًا،  كثرة الكلام أثناء الأكل، مضغ العلكة "اللبان" أو احتساء المشروبات الغازية، حيث تساهم هذه العادات في ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، مما يزيد من تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.

تناول بعض أنواع الطعام 

إذ تحتوي بعض أنواع الطعام على مكونات يصعب هضمها، ما يؤدي إلى تكوين الغازات في الأمعاء، ومن هذه الأطعمة: البقوليات مثل الفاصولياء، العدس، الحمص والخضروات النيئة والفواكه الغنية بالألياف وايضا الحبوب الكاملة والأطعمة المخمرة بالإضافة إلى منتجات الألبان بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين لدى من يعانون من حساسية الجلوتين. 

تحتوي بعض أنواع الطعام على مكونات يصعب هضمها ما يؤدي إلى تكوين الغازات

الحساسية تجاه بعض الأطعمة

وقد تكون الحساسية تجاه بعض الأطعمة سببًا لزيادة الغازات في البطن. فعدم تحمل اللاكتوز أو الجلوتين يمكن أن يؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء.

الإمساك المزمن 

ويعد الإمساك المزمن من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الغازات في البطن، فبقاء الفضلات في الأمعاء لفترة طويلة يسمح للبكتيريا بالتكاثر وإنتاج المزيد من الغازات.

تناول بعض أنواع الأدوية

وهناك بعض الأدوية التي قد تسبب زيادة الغازات في البطن كآثار جانبية، مثل مضادات الاكتئاب ومدرات البول وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

واضطرابات الجهاز الهضمي من الأسباب الرئيسية لزيادة الغازات في البطن، ومنها: 

متلازمة القولون العصبي، والتي يعاني جرّاءها المصاب بها من انتفاخ وغازات وآلام في البطن.

داء الأمعاء الالتهابي، مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب غدد المعدة، حيث تؤدي الالتهابات إلى زيادة الغازات.

النمو الزائد لبكتيريا الأمعاء الدقيقة، حيث تنتج البكتيريا الزائدة غازات أكثر من العادة

وايضا قرحة المعدة، والتى قد تسبب الغازات والانتفاخ

واخيرا انسداد الأمعاء، حيث يمنع انسداد الأمعاء الجزئي خروج الغازات، ما يؤدي إلى تراكمها في البطن ويسبب الانزعاج للذي يعاني منها.